عنوان الإطروحه
اثر الخدمات المصرفية الالكترونية على تميز الاعمال في البنوك الاردنية: دراسة حالة بنك الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-01
اسم الطالب
انس محمد توفيق ابوشاويش
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
علي زكريا فرحان القرعان
خالد عبدالوهاب الزيديين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للكشف عن أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على تميز الأعمال في البنوك الأردنية، و قد عمد الباحث إلى دراسة حالة لدى بنك الأردن كأحد البنوك الرائدة في الأردن، وللحصول على البيانات اللازمة فقد قام الباحث بتطوير إستبانة لفحص متغيرات الدراسة تمً توزيعها على أفراد العينة بواقع (400) عميل من مجتمع الدراسة المتمثل بجميع عملاء البنك ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تمَّ تطوير إستبانة لفحص متغيرات الدِّراسة حيثُ تمَّ توزيعها على أفراد عينة الدراسة، واسترد الباحث منها (362) استبانة، كان عدد الإستبانات الصالحة للتحليل (344) استبانة، أي ما نسبته 86% من مجمل الإستبانات الموزعة. توصَّلت الدِّراسة إلى مجموعةٍ من النَّتائج كانتَ اهمها انه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (.05 ? ?) للخدمات المصرفية الإلكترونية (موبايل بانك , الصراف الآلي.مركز الخدمة الآلي , البطاقات البنكية) على تميز الأعمال في البنوك الاردنية ? بنك الاردن-، و جاءت قيمة المعامل(?) موجبة لجميع أبعاد المتغير المستقل . وأوصَت الدِّراسة بضرورة التوسع النوعي والجغرافي في الخدمات المصرفية الإلكترونية، ومحاولة تغطية أكبر عدد من الخدمات من خلالها، بما يتماشى وتطلعات وتوقعات العملاء.
الملخص بالانجليزي
The main objective of this study is to identify the effect of the electronic banking services on the business excellence for the banks, the researcher aimed to take The Bank of Jordan as a case study, since this bank is one of the major banks in the country, to get the required data, the researcher considered 400 as a sample, from the Bank of Jordan clients, as a sample from the whole bank?s clients all over the bank?s branches in Jordan, to achieve the study objective, a questionnaire had been developed to test the study variables, this questionnaire distributed over the study sample, and 362 returned, only 344 questionnaire were good for the analysis, which means 86% from the total number of questionnaires. The study reached to a group of results, the most important results were that there is no statistical effect for the electronic banking services (Mobile Bank, ATM, Electronic Service Center, and Electronic Cards) on the Business Excellence for the Jordanian Banks ? Bank of Jordan -, while (?) factor values were positive for all independent factors. The study recommend to expand the electronic banking services, in terms of geaographic areas, and in terms of quality of services, which should be matching with the client?s expectations and desiers.
رقم ISN
5617
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN