عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية لمهارات العلاقات الإنسانية وأساليب تنميتها في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-08
اسم الطالب
صفاء علي منصور ابوسرحان
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
هيام عقلة المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف على درجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية لمهارات العلاقات الإنسانية واساليب تنميتها في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم، وقد أعدَت الباحثة أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (45) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. ومن ثم تم توزيعها على عينة عشوائية تكونت من(105) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم الزرقاء الأولى. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لمجالات درجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية لمهارات العلاقات الإنسانية في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير الجنس في جميع المجالات لصالح الإناث، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير المؤهل العلمي في جميع المجالات. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير سنوات الخبرة في جميع المجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بدرجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية لأساليب تنمية مهارات العلاقات الإنسانية في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة، كما أسفرت نتائج الدراسة المتعلقة بدرجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية لأساليب تنمية مهارات العلاقات الإنسانية في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الاناث. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدارسة عدداً من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لمعلمي المدارس الأساسية في مهارات العلاقات الإنسانية وأساليب تنميتها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed The Degree of practice of basic school teachers' of Human Relations skills and methods of development in Zarqa Governorate from their Perspective. The researcher developed the instrument of the study, a questionnaire consisted of (45) items. It's validity and reliability were, confirmed. The questionnaire was distributed to the study sample which consisted of (105) Teachers'. Of the primary school teachers in the first blue education Directorate. The results of the study showed that the overall degree of areas of the degree of practice of primary school teachers of human relations skills in Zarqa Governorate from their point of view was high. The results of the study revealed that there were statistically significant differences in the effect of sex in all fields for females. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in the effect of the scientific qualification in all fields. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in the effect of years of experience in all fields. The results of the study on the degree of practice of the basic school teachers in the methods of developing human relations skills in Zarqa Governorate were very high. The results of the study regarding the degree of practice of the basic school teachers for the methods of developing human relations skills in Zarqa governorate, Statistical significance attributed to the impact of sex and the differences were in favor of females. The results of the study revealed the existence of statistically significant differences in the effect of the academic qualification. The results of the study revealed the existence of differences of statistical significance for the impact of years of experience and the differences came in favor of 10 years and more. The researcher concluded his study with a set of recommendations, including holding training courses for primary school teachers in the skills of human relations and how to develop them.
رقم ISN
5615
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN