عنوان الإطروحه
درجة تأثير ظاهرة العولمة على عناصر العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
آية محمد عبدالله ابو فلاحة
المشرف
زياد خميس رشيد التح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
عمر محمد الخرابشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تأثير العولمة على عناصر العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة المفرق، والتعرف إلى الفروق في درجة تأثير العولمة على عناصر العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر مديري المدارس تعزى لمتغيرات الجنس، سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتكوّنت عينة الدراسة من(100) مديراً ومديرة تمّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، واستخدمت الاستبانة لأغراض جمع البيانات بعد أن تمّ استخراج الخصائص السيكومترية لها (الصدق والثبات)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن ّدرجة تأثير ظاهرة العولمة على عناصر العملية التعليمية والتعلمية (المعلم، المنهاج، المتعلم، طرق التدريس والأنشطة والبيئة المدرسية) والعلامة الكلية على أداة الدراسة من وجهة نظر المديرين في محافظة المفرق كانت قليلة، فقد تراوحت المتوسطات بين (2.07- 2.29)، كما أشارت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (?0.05=) في درجة تأثير ظاهرة العولمة على عناصر العملية التعليمية والتعلمية من وجهة نظر المديرين تعزى للجنس في المجالات (المعلم، المنهاج، والمتعلم) لصالح الذكور، والبيئة المدرسية لصالح الإناث، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (0.05=?) تعزى للجنس في مجال طرق التدريس والأنشطة والعلامة الكلية على أداة الدراسة، أمّا بالنسبة للفروق في درجة تأثير ظاهرة العولمة على عناصر العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر المديرين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، فقد بينت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (?=0.05) في جميع مجالات الأداة والعلامة الكلية على أداة الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (?=0.05) في درجة تأثير ظاهر العولمة على عناصر العملية التعليمية والتعلمية من وجهة نظر المديرين تعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجال المعلم، ولصالح حملة البكالوريوس، وفي مجال البيئة المدرسية لحملة شهادات الدراسات العليا، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (?=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي في المجالات (المنهاج ,المتعلم , وطرق التدريس والأنشطة) والعلامة الكلية على أداة الدراسة، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، والتوصل إلى مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة عقد دورات تدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم للمديرين والمعلمين للاستفادة من التأثيرات الإيجابية للعولمة على العملية التعليمية التعلمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact degree of globalization phenomenon on educational learning process elements from the school principals point of view in Mafraq Governorate and to find the differences in the degree of the impact of globalization on the elements of educational learning process from the school principals point of view due to gender, years of experience and scientific qualification. A stratified random sample consisted of (100) principals were selected, and using the questionnaire for the purposes of data collection after the extraction of the psychometric characteristics (Validity and reliability), the results of the study showed that the impact degree of the globalization phenomenon on the elements of the educational learning process (Teachers, curriculum, learner, teaching methods and activities and the school environment), and the total degree on the study tool was low. The averages ranged between (2.07-2.29). Also the results indicated that there are statistically significant differences at the level of (?=0.05) in the impact degree of the globalization phenomenon on the elements of the educational learning process due to gender in the fields of (teacher, curriculum, and learner) in favor of males, and the school environment in favor of females, but there are no significant differences at the level of (?=0.05) due to gender in the field of teaching methods and activities and the total degree on the study tool. Also there are no significant differences at the level of (?=0.05) in the impact degree of the globalization phenomenon on the elements of educational learning process from the principals point of view due to the variable years of experience in all the fields of the study tool and the total degree on it. The results of the study indicated that there are statistically significant differences at (?=0.05) in the impact degree of the globalization phenomenon on the elements of educational and learning process from the point of view of principals due to scientific qualification in the field of teacher, in favor of bachelor holders and in the field of school environment in favor of postgraduate degree holders, and that there are no statistically significant differences at the level of (?=0.05) in the fields of (curriculum, learner, teaching methods and activities) and the total degree on the study tool. The results were discussed in the light of theoretical literature and previous studies. A set of recommendations were put, most notably the need to hold training courses by the Ministry of Education for principals and teachers to take advantage of the positive effects of globalization on educational learning process.
رقم ISN
5614
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN