عنوان الإطروحه
اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في اداء العاملين في دوائر القبول والتسجيل في الجامعات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-12
اسم الطالب
صلاح ماهود صالح حسن الزيدي
المشرف
مرعي حسن حمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
هايل فلاح مقداد السرحان
محمد محمود الطعامنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في أداء العاملين في دوائر القبول والتسجيل في الجامعات الأردنية، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين العاملين في دوائر القبول والتسجيل في الجامعات الأردنية بينما تكونت عينة الدراسة من (143) من موظفين هذه الدوائر في جامعات إقليم الشمال. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لبيان أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على أداء العاملين في دوائر القبول والتسجيل في الجامعات الأردنية واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات واعتمد الباحث على استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان المتوسطات الحسابية لمحاور تكنولوجيا المعلومات قد جاءت بدرجة مرتفعة لكل من البرمجيات والشبكات في حين كانت بدرجة متوسطة لكل من المعدات والأجهزة وقواعد البيانات والموارد البشرية. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لكل من البرمجيات والموارد البشرية على مستوى أداء العاملين في دوائر القبول والتسجيل. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، من اهمها: ضرورة التطوير والتحديث المستمر لبرمجيات تخدم عملية القبول والتسجيل, وتطوير مهارات الموارد البشرية من خلال التدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the impact of using information technology on the performance of admission and registration offices in Jordanian universities. The study population may consist of all employees working in the admissions and registration offices in Jordanian universities, while the study sample consisted of (143) staff from the admissions and registration offices in the universities of the North Region. The study relied on the descriptive analytical method to show the effect of the use of information technology on the performance of employees in the admissions and registration offices in Jordanian universities. A questionnaire was used as a data collection tool; the statistical package for social sciences (SPSS) in analyzing the study data was used. The main findings of the study was that the statistical averages of the information technology dimensions were high for both software and networks, while they were medium for equipment, hardware, databases and human resources. The results of the study also showed that there was impact of both software and human resources at the performance level of employees in the admissions and registration departments. The study concluded a number of recommendations, the most important of which: the need to continuously develop and update software that serves the process of acceptance and registration, and to develop human resources skills through training in the use of information technology.
رقم ISN
5613
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN