عنوان الإطروحه
درجـــة التزام معلمـي التربيـة الإسلامية بأخلاقيات مهنـة التعليم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-19
اسم الطالب
غزوان مؤيد جبير الالوسي
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
ماهر شفيق خليف الهواملة
احلام محمود مطالقة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة التزام معلِّمي التربية الإسلامية بأخلاقيات مهنة التعليم في الأردن، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، وتكوَّنت عينتها من (70) معلِّماً ومعلِّمة من معلِّمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة المؤلف من (171) معلِّماً ومعلمة، أعدّ الباحث أداة الدِّراسة المتضمنة فقرات عن أخلاقيات مهنة التعليم، موزعة على (45) فقرة ضمن أربعة مجالات هي: أخلاقيات المعلِّم تجاه طلبته، وأخلاقيات المعلِّم تجاه مهنته، وأخلاقيات المعلِّم تجاه مجتمعه، وأخلاقياته تجاه محيطه الوظيفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ درجة التزام معلِّمي التربية الإسلامية في قصبة المفرق بأخلاقيات مهنة التعليم مرتفعة، وجاء مجال أخلاقيات المعلِّم تجاه طلبته أولاً بمتوسط حسابي بلغ (4.42)، ثم أخلاقيات المعلِّم تجاه محيطه الوظيفي ثانياً بمتوسط حسابي مقداره (4.22)، ثم أخلاقيات المعلِّم تجاه مهنته ثالثاً بمتوسط حسابي مقداره (4.16)، وأخيراً أخلاقيات المعلِّم تجاه مجتمعه بمتوسط حسابي مقداره (4.06)، مع عدم وجود فروق ذات دِلالة إحصائية في درجة التزام معلِّمي التربية الإسلامية بأخلاقيات مهنة التعليم تبعاً لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وأوصت الدِّراسة بعدة توصيات منها: تشجيع معلِّمي التربية الإسلامية في لواء قصبة المفرق على التواصل مع أسر الطلبة وأولياء أمورهم
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the degree of commitment of teachers of Islamic Education to the morals of the teaching profession in Jordan. The researcher used the descriptive approach .The sample consisted of (70) female and male teachers of Islamic Education of the higher basic stage in schools which are related to the directorate of education and instruction in Kasaba al-mafra , by simple random method, which consists of (171) male and female teachers.The research tools consisted of the morals of teaching profession distributed to four domains which are: the morals of the teacher towards his students, the morals of the teacher towards his profession، the morals of the teacher towards his society، and towards his job surrounding. The results showed that the degree of commitment of teachers of Islamic Education to the morals of the teaching profession was high .The domain of the morals of the teacher towards his students got the first rank with average (4.42),the morals of the teachers towards their job surrounding got the second rank with average (4.22), the morals of the teacher towards his profession got the third rank with average(4.16),and finally the morals of the teacher towards his society got average (4.06).The results also showed that there were no statistical differences of significance in the degree of commitment of teachers of Islamic Education to the morals of the teaching profession according to the study variables. The study suggested some recommendations of which teacher to communicate encouraging whith parents
رقم ISN
561
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN