عنوان الإطروحه |
أثر استخدام نموذج فراير التدريسي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في ضوء دافعيتهن نحو تعلم العلوم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-04-07 |
اسم الطالب |
الهام عبدالله أحمد المقدادي
|
المشرف |
سالم عبدالعزيز الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان احمد مصطفى القادري |
علي مقبل السلامه العليمات |
محمود حسن بني خلف |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى أثر نموذج فراير التدريسي في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصف السادس الأساسيّ، وتحديد مدى اختلافهنّ في اكتساب المفاهيم العلميّة باختلاف دافعيتهنّ نحو تعلّم العلوم. تمّ اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (78) طالبة قصديّاً من طالبات الصف السادس الأساسيّ من إحدى المدارس الأساسيّة التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء الكورة، وقد تمّ تعيينها عشوائيّاً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درّست وفق نموذج فراير التدريسيّ، ومجموعة ضابطة درّست وفق الطريقة الاعتياديّة. وقد تمّ استخدام أداتين، وهما: اختبار المفاهيم العلميّة، ومقياس الدافعيّة نحو تعلّم العلوم. وتمّ استخدام التحليل التباين المصاحب الثنائي ANCOVAذي التصميم (2 2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة اكتساب المفاهيم العلميّة بين المجموعتين التجريبيّة والضابطة تعزى إلى نموذج التدريس(نموذج فراير، والطريقة الاعتيادية)، لصالح المجموعة التجريبيّة التي تمّ تدريسها بنموذج فراير. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصف السادس الأساسيّ تعزى لمستوى الدافعيّة نحو تعلّم العلوم (مرتفعة، ومنخفضة)، لصالح الطالبات ذوات الدافعيّة المرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصف السادس الأساسيّ يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس والدافعيّة نحو تعلم العلوم لصالح الطالبات ذوات الدافعيّة المرتفعة اللواتي درسن باستخدام نموذج فراير. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج فراير التدريسيّ لأثره في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى الطالبات. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to investigate the effect of using Frayer teachingmodel on sixth grade female students acquisition of scientific concepts. The researcher Was interested in testing if differences between students acquisitions of scientific concepts were dependent on their motivation towards learning science. To achieve the objectives of the study, aquasi- experimental design was used. Two instruments were developed: a test to measure the acquisition of scientific concepts and a scale to measure students motivation towards learning science. The subjects of the study consisted of (78) sixth grade female students were chosen purposefully from a basic school for girls from Al- koura Educational Directorate whom were divided randomly into tow groups : experimental group (n=39) whom were taught by using Frayer teaching model and control group (n=39) whom were taught by normal method. And Analysis of ANCOVA (2 2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed that there were statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group; and motivation towards learning science in favor of the students with high motivation. There was an interaction effect between method and motivation towards learning science. Due to these results; this study recommended adopting Frayer teaching model due to its effect on the acquisition of scientific concepts. |
رقم ISN |
5603 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|