عنوان الإطروحه
"درجة استخدام التقنيات التعليمية في اكتساب مهارتي الاستماع والمحادثة في اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر الطلبة الصينيين في الجامعات الأردنية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-27
اسم الطالب
Yang hua
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مهند أنور رضوان الشبول
قاسم نواف البري
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام التقنيات التعليمية في اكتساب مهارتي الاستماع والمحادثة في اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر الطلبة الصينيين في الجامعات الأردنية، كما هدفت إلى الكشف عن التحديات والمعيقات التي تحول دون استخدام التقنيات التعليمية. قد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الصينيين الذين يدرسون اللغة العربية في الجامعات الأردنية للعام الدراسي الثاني 2016/2017 ، و قد بلغ عددهم (366) طالبا و طالبة , منهم (231) طالبا و (135) طالبة .أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية حيث بلغت (100) طالب و طالبة ، منهم (68) طالبا و (32) طالبة , و هم يشكلون ما نسبته (27.32 %) من مجتمع الدراسة. و لتحقيق هدف الدراسة ، تم تطوير استبانة تضمنت درجة استخدام التقنيات التعليمية في اكتساب مهارتي الاستماع والمحادثة في اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر الطلبة الصينيين في الجامعات الأردنية، ودرجة التحديات و المعيقات التي في استخدامها. و بعد توزيع الاستبانة علي أفراد عينة الدراسة و جمع البيانات تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، و أظهرت النتائج ما يلي: بلغ المتوسط الحسابي لمهارة الاستماع ككل (3.47) و بدرجة متوسطة.، و بلغ المتوسط الحسابي لمهارة المحادثة ككل (3.50) و بدرجة متوسطة.، بلغ المتوسط الحسابي للتحديات و المعيقات كلل (4.54) و بدرجة مرتفعة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) تعزى لأثر الجنس في كل من مهارتي الاستماع والمحادثة وجاءت الفروق لصالح الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) تعزى لأثرت خصص الطالب في المحادثة وجاءت الفروق لصالح اللغة العربية، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) في مهارة الاستماع. و في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة التركيز على تعليم مهارتي الاستماع و المحادثة من خلال مختبرات اللغة و استخدام التقنيات السمعية، و عقد دورات تدريبية في الحوار و المناقشة و المحادثة في موضوعات مختلفة للطلبة الصينيين و طلبة الجامعات الأردنية العرب بإشراف الجامعات، كما التركيز على عقد نشاطات اجتماعية بين الطلبة الصينيين و الطلبة الأردنيين
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to explore The Degree of Using the Instructional Technology in Acquiring Listening and Speaking Skills in Arabic Among Arabic Non-native Speakers from the Perspectives of the Chinese Students at the Jordanian Universities. It also aimed to reveal the challenges and obstacles that prevent the use of educational techniques. The study population may be from all Chinese students studying Arabic in the Jordanian universities for the academic year 2016/2017. The total number of students who studied Arabic in the Jordanian universities for the academic year 2016/2017 was 366 students, 231 students and 135 students. (100) students, including (68) students and (32) students, they constitute (27.32%) of the study community. To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed which included The Degree of Using the Instructional Technology in Acquiring Listening and Speaking Skills in Arabic Among Arabic Non-native Speakers from the Perspectives of the Chinese Students at the Jordanian Universities. and the degree of challenges and obstacles in their use. And after the distribution of the questionnaire on the members of the study sample and all the data were conducted the appropriate statistical analysis, and the results showed the following: 1- The mathematical average of listening skill was 3.47 and medium. The arithmetic average of the conversational skill was 3.50 and the average of the math was 4.54 and significantly. 2- There were statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the impact of sex in both listening and speaking skills and differences were in favor of males. 3- There were statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of the student 's specialization in the conversation. The differences were in favor of the Arabic language and there were no statistically significant differences (? = 0.05) in the listening skill. The researcher recommends focusing on teaching listening and speaking skills through language labs and the use of audio techniques, and holding training courses in dialogue, discussion and conversation in various subjects for Chinese students and Arab university students under the supervision of universities. Chinese and Jordanian students
رقم ISN
5592
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN