الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر نموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طالبات الصف السادس الأساسي. تم اختيار أفراد عينة الدراسة بلغ عددهم (50) طالبة قصدياً من طالبات الصف السادس الأساسي من مدرسة مخيم الزعتري الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية, وقد تم تعيينها عشوائيا ً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق نموذج التعلم التوليدي, ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين, وهما: اختبار المفاهيم العلمية, ومقياس الاتجاه نحو العلم. وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2 x 2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية.
وخلصت الدراسة إلى تفوق نموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي لصالح المجموعة التجريبية, وقد فسر ما نسبته
(20%) من التباين في المتغير التابع (اكتساب المفاهيم العلمية). ولم تظهر وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى للاتجاه نحو العلم (مرتفع, منخفض), كما لم تظهر وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس والاتجاه نحو العلم (مرتفع, منخفض). في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج التعلم التوليدي لأثره في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
|