عنوان الإطروحه
أثر نموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طالبات الصف السادس الأساسي" "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-08
اسم الطالب
حميدة خلف راكد الشبيب
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
محمود حسن يني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر نموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طالبات الصف السادس الأساسي. تم اختيار أفراد عينة الدراسة بلغ عددهم (50) طالبة قصدياً من طالبات الصف السادس الأساسي من مدرسة مخيم الزعتري الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية, وقد تم تعيينها عشوائيا ً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق نموذج التعلم التوليدي, ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين, وهما: اختبار المفاهيم العلمية, ومقياس الاتجاه نحو العلم. وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2 x 2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق نموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي لصالح المجموعة التجريبية, وقد فسر ما نسبته (20%) من التباين في المتغير التابع (اكتساب المفاهيم العلمية). ولم تظهر وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى للاتجاه نحو العلم (مرتفع, منخفض), كما لم تظهر وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس والاتجاه نحو العلم (مرتفع, منخفض). في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج التعلم التوليدي لأثره في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study is to investigate the effect of the generative learning model in the acquisition of scientific concepts according to attitude towards science among 6th grade students. The subjects of the study consisted of (50) a female student was chosen purposefully from students in Al Za?tri Camp Basic School for Girls from West Badia Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group whom were taught by generative learning model and control group whom were taught by normal method. Two tools have been applied for the study, namely: the test of acquisition of scientific concepts, the attitude to science scale. And Analysis of ANCOVA (2x2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed the following results: Students performed better with generative learning model over that of the regular method on the acquisition of scientific concepts to the sixth grade students and explained (20%) of variance in the dependent variable. Results did not show any significant statistical effect on the acquisition of scientific concepts attributed to the attitude towards science, and interaction between generative learning model and attitude towards science. Due to these results; this study recommended adopting generative learning model due to their effect on the acquisition of scientific concepts.
رقم ISN
5591
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN