عنوان الإطروحه
القيم الأسرية ومدى تضمينها في كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-19
اسم الطالب
صالح خلايف عليان
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
ماهر شفيق خليف الهواملة
خالد عطية السعودي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين القيم الأسرية في كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في الأردن، استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى ، وتكونت عينة الدراسة من كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في الأردن، وجرى إعداد أداة الدراسة المكونة من القيم الأسرية وفق خمسة مجالات هي حقوق الوالدين، وحقوق الزوجين، وحقوق الأبناء، وحقوق الأخوة، وحقوق الأرحام، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم استخراج التكرارات والنسب المئوية للفقرات وأظهرت نتائج الدرتسة حصول مجال حقوق الوالدين على الدرجة الأولى بــ(26) تكرارا، ثم مجال حقوق الزوجين بــ(24) تكرار ثم مجال حقوق الأبناء بــ(23) تكرارا، ثم مجال حقوق الأخوة بــ(12) تكرارا، واخيرا مجال حقوق الأرحام بــ(8) تكرارات، كما أظهرت النتائج تضمن الكتاب لــ(93) تكرارا للقيم الأسرية في جميع المجالات، وعدم وجود تناسق في توزع القيم الأسرية في الكتاب. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها, التركيز على قيم صلة الأرحام والاهتمام بها ضمن كتب التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at finding out the availability of family values in the textbook of Islamic Education for the eighth grade in Jordan. The researcher used the analytical descriptive method. The study sample consisted of the book of Islamic education for the eighth grade in Jordan. The study tool was composed of family values according to five domains the rights of the spouses, the rights of children, the rights of brothers and the rights of the nextofkin. After verifying the validity of the instrument and its consistency, extracting the repetitions and percentages of the items, the results showed that the domain of parental rights was first class 26 times, In the domain of children's rights, there were (23) recurrences, followed by the domain of brotherhood rights (12) repeatedly, and finally the domain of the rights of the neatofkin (8).The results also shewed that there were no consistency in the family values distribution in the textbook. In the light of the results, the researcher recommended several recommendations, including focusing on the values of the relationship between the next of kin (relatiues) in the Islamic Education text book
رقم ISN
559
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN