عنوان الإطروحه
"أثر استخدام أنموذج ديفيس في تعلم الهندسة واتجاهات طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن نحوها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-03
اسم الطالب
لينا خالد كامل الدليمي البوريشة
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد محمد ابو لوم
احمد محمد الدويري
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدَّراسة إلى تعرّف أثر استخدام أنموذج ديفيس في تعلم الهندسة واتجاهات طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن نحوها. ولتحقيق هدف الدَّراسة جرى اختيار عينة قصدية، بواقع شعبتين من مدرسة منذر المصري الأساسية للبنين وفيها (80) طالبًا، وشعبتين من مدرسة البتراء الأساسية المختلطة وفيها (80) طالبةً. وكان عدد الطلاب والطالبات (40) طالبًا وطالبةً في كل شعبة، وجرى اختيار الشعبتين التجريبيتين، والشعبتين الضابطتين بطريقة عشوائية في كلتا المدرستين. وأعدت الباحثة أداتي الدَّراسة، وهما أختبار تحصيلي لقياس تعلم الهندسة، ومقياس الاتجاهات نحو الهندسة. وجرى التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. وتوصلت الدَّراسة إلى تفوق المجموعتين التجريبيتين اللتين استخدم في تدريسهما أنموذج ديفيس في التحصيل، على المجموعتين الضابطتين، اللتين درستا بالطريقة الاعتيادية. ولم تظهر النتائج فروقًا دالة احصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين، والمجموعتين الضابطتين في الأتجاهات نحو مادة الهندسة. وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة استخدام أنموذج ديفيس في تدريس المفاهيم الهندسية، وإفادة مصممي المناهج والمشرفين والمعلمين من هذا الأنموذج، كل في مجال تخصصه.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to show the effect of using Davis Model on Learning geometry and the Attitudes of eighth basic grade students in Jordan to wards it. To achieve the goals of the study two male branches were selected from Monther Al-Masri basic school by (80) students and two females branches from Al-Petra basic school by (80) female students. The total number of students is (40) students in each branch. The sample was chosen randomly and it was divided to the experimental and the control group.The researcher prepared the instruments of the study as following: the achievement test to measure the learning of geometry and the attitudes scale. After ensuring the validity and the reliability of the instrument the study reached the following results: There were a significant difference in favor of the experimental group who studied by using Davis Model in comparison with the control group who studied by using the traditonal method. The result showed that there were no statistical differences between the experimental groups and the control groups in the attitudes towards the geometry. In the light of these results the researcher recommended the necessity for paying Davis Model the interest in teaching the geometry concepts by the curriculum designers, the supervisors, and the teachers according to their major
رقم ISN
5589
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN