عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لكفايات الاقتصاد المعرفي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
حسين سعد محمد الصانع
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح محمد الرواضية
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التَّعَرُّفِ إلى درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لكفايات الاقتصاد المعرفي في الكويت، ومعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات (الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي)، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة الحالية؛ وتحتوي عينة الدراسة من (289) معلماً ومعلمةً, وبواقع (166) معلماً, و(123) معلمةً، حيث تم تطوير استبانة لأغراض الدراسـة، وتكونت من (42) فقرة موزعةً على خمسةِ مجالات, وتم التحقق من صدقها وثباتها, حيث بلغ معامل الثبات للأداة ككل (0.82). كشفت نتائج الدراسة عن الآتي:- 1- بلغ المتوسط الحسابي الكلي لدرجة ممارسة معلمي التربية المهنية للكفايات ذات الصلة بالاقتصاد المعرفي (3.92), وإنحراف معياري بلغ (0.37) وهذا المتوسط يشير إلى درجة ممارسة مرتفعة. 2- جاء ترتيب درجة ممارسة معلمين لمجالات الكفايات على التوالي: مجال ( العلاقات الإجتماعية, إستراتيجيات التدريس, الأهداف والتخطيط, إستراتيجيات التقويم وأدواته المطورة, النمو المهني ). 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزىُ لمتغير الجنس في تقديرات درجة ممارسة معلمي لكفايات الاقتصاد المعرفي. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزىُ لمتغير المؤهل العلمي , وذلك لصالح ( الدراسات العليا). 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزىُ لمتغير الخبرة, وذلك لصالح فترة الخبرة ( خمس سنوات فأكثر). في ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح مجموعة من التوصيات, ومنها العمل على تدريب المعلمين والمشرفين على الأساليب التعليمية الحديثة المستخدمة في تدريس مساقات منهاج التربية المهنية
الملخص بالانجليزي
This study aims at reconnoitering The Degree of Practicing The Competencies of Knowledge Economy by Teachers of Vocational Education in Kuwait, and recognizing if there were differences with statistical indication ascribed to the variables of (sex, experience, and the scientific qualification). The research used the descriptive method for its appropriateness to the nature and objectives of the present study. The sample of study consists of (289) teachers,(166) males and (123) females, where a questionnaire had been organized for the study purposes. It consisted of (42) items, distributed on five domains. Its validity and reliability had been verified, where reliability co-efficient of the instrument as a whole amounted to (0.82). Results of study uncovered the following: 1- The whole arithmetic mean of the degree of the vocational education teachers practice of efficiencies related with cognitive economy amounted to (3.92) and a standard deviation (0.37). This mean indicates to a high practice. 2- Number of teachers? practice of efficiencies domains came as follows: domain of (social relations teaching strategies, planning and objectives, strategies of evaluation and its developed instruments, and the vocational growth). 3- Non-existence of differences with statistical indication ascribed to the variable of sex in the estimation of vocational education teachers? degree of practicing efficiencies of the knowledge economy. 4- Existence of differences with statistical indication ascribed to the variable of scientific qualification, that is for the interest of (graduate studies). 5- Existence of differences with statistical indication ascribed to the variable of experience, that is for the interest of experience period (five years and more). In light of study results a group of recommendations were proposed, of them working on training teachers and supervisors on the modern educational techniques in teaching the curriculum of the vocational education
رقم ISN
5579
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN