عنوان الإطروحه
درجة توافر المفاهيم البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في الكويت من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
مساعد ردن مرزوق المطيري
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح محمد الرواضية
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة توافر المفاهيم البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية لصفوف المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانه لمعرفة درجة توافر المفاهيم البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة من (64) معلما، و (130) معلمة، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - كانت درجة توافر المفاهيم البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.47) وانحراف معياري (0.08)، وجاءت مجالات الأداة في المدى المتوسط، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين(3.63-3.25) . - تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05??) لدرجة توافر المفاهيم البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، تبعا لمتغير الجنس والخبرة والتخصص والمؤهل العلمي .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of availability of the environmental concepts in the social studies textbooks for the classes of the middle stage in the State of Kuwait; the researcher has used the descriptive survey for its suitability to the nature of the study. To achieve the objectives of the study، a questionnaire was designed to find out the degree of the availability of the environmental concepts in social studies textbooks; the study sample consisted (64) male teachers and (130) female teachers. The study found the following results: - The degree of the availability of the environmental concepts in the social studies textbooks in the middle stage in Kuwait from the teachers perspective where the arithmetic mean was (3.47) and the standard deviation was (0.08)، and the tool areas came in the medium range where the arithmetic means ranged (3.63-3.25). - The results indicate that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05??) for the degree of the availability of the environmental concepts in the social studies textbooks in the middle stage in Kuwait from the teachers perspective according to gender، experience، specialization and scientific qualification
رقم ISN
5578
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN