عنوان الإطروحه
"مدى مراعاة كتب التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمفاهيم الأحداث الجارية من خلال تحليل محتواها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-23
اسم الطالب
وحيد عبدالله علي القطان
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد سليمان العدوان
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مدى مرعاة كتب التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمفاهيم الاحداث الجارية من خلال تحليل محتواها . ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث بتطوير اداة الدراسة وهي عبارة عن قائمة بأهم مفاهيم الاحداث الجارية والواجب مراعاتها في كتب التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت حيث بلغ (44) مفهوماً موزعة على اربعة مجالات وهي مجال الأحداث الأجتماعبة ,الأحداث السياسية و العسكرية , الأحداث الفكرية , الأحداث الأقتصادية . وتكونت عينة الدراسة من مجموع كتب التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة من الصف السادس وحتى الصف التاسع في دولة الكويت بجزئيها الاول والثاني . وقد استخدم الباحث اسلوب تحليل المحتوى . وللاجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب التكرارات والنسب المئوية للمفاهيم التي وردت في تلك الكتب فتوصل الباحث الى النتائج الأتية : - توافر مفاهيم الاحداث الجارية في كتب التربية الاجتماعية للمرحله المتوسطة ولكن بنسب متفاوتة, فقد تصدر كتاب الكويت و دول الخليج العربي للصف السادس المرتبة الأولى حيث تضمن (24) مفهوما لحدث جاري وبنسبة (54,5%) , يليه كتاب الكويت و الوطن العربي للصف السابع حيث تضمن ( 11 ) مفهوم لحدث جاري وبنسبة ( 25% ) ثم كتاب الكويت والعالم الأسلامي للصف الثامن حيث تضمن ( 16 ) مفهوم لحدث جاري وبنسبة ( 34,4% ) , وجاء في المرتبة الاخيرة كتاب الكويت و العالم للصف التاسع وتضمن على (10) مفاهيم لحدث جاري وبنسبة (22,7) . وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها , أعادة النظر في اعداد وتأليف كتب التربية الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بحيث تدمج فيها مفاهيم للاحداث الجارية فيها .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the concepts related to current events and be included in the books of social studies middle school, find out the extent to which wrote Social Studies intermediate stage of the concepts of current events, study the analytical method used by the method content analysis of books and social studies middle school (sixth through ninth) in the Kuwait, and the study population consisted of all the books of social studies middle school from the sixth grade until the ninth grade in the State of Kuwait, and the study found that the highest percentage to include the ongoing Alakhaddat was a book of social studies to sixth grade, followed by a book of social studies to eighth-grade, and then the seventh grade and came in ranked last book of the ninth grade, the study also found that the book social Studies grade VI contains (24) ongoing event, and the percentage (54.5%) which is low, and the book social Studies seventh grade contained (11) ongoing event and the percentage (25%) which is a very low rate, and that the book social Studies eighth-grade contained (16) ongoing event and percentage (36.4%) which is a very low rate, and that the book social Studies for the ninth grade had contained 10 events going by (22.7%) which is a very low rate. Based on the findings of the study, the researcher recommends a review of the drafting written social studies middle school so that the current events incorporate significantly by taking advantage of the list prepared by the researcher, and the training of teachers of Social Studies at the entrances and ways to use current teaching events
رقم ISN
5576
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN