فاعلية استخدام برامج الرسم الرقمي بالاستعانة بالألواح الذكية في تدريس مقرر التربية الفنية من وجهة نظر معلمي التربية الفنية في دولة الكويت.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
محمد عبدالرحمن سيداحمد العقيل
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جبرين عطية
هيفاء الدلابيح
خالد القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام برامج الرسم الرقمي بالاستعانة بالألواح الذكية في تدريس مقرر التربية الفنية من وجهة نظر معلمي التربية الفنية في دولة الكويت. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الفنية في المدارس الحكومية في دولة الكويت وبلغ عددهم (700) ويشمل التوجيه الفني وهم موجهي و رؤساء أقسام التربية الفنية، وتكونت عينة الدراسة من معلمي التربية الفنية في جميع المناطق التعليمية في دولة الكويت وبلغ عدد أفرادها (388)، فشملت مجموعة من المعلمين والمعلمات، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، في الفصل الدراسي الأول (2017 / 2016)، وقد تم توزيع الاستبانات إلكترونيا . وتم استخدام استبانة من إعداد وتطوير الباحث لجمع البيانات، بعد أن تأكد من صدقها وثباتها. وبعد جمع البيانات و تحليلها إحصائيا وإدخالها حاسوبيا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في قبول تدريس الرسم الرقمي بإستخدام بالالواح الذكية خلافاً للطريقة الاعتيادية بدرجة متوسطة تعزى للخبرة وللعمر، كما تبين عدم وجود ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس و المؤهل العلمي في فاعلية استخدام برامج الرسم الرقمي بالاستعانة بالألواح الذكية في تدريس مقرر التربية الفنية من وجهة نظر معلمي التربية الفنية في دولة الكويت. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
رقم ISN
5575
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo