عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية لإستراتيجيات التقويم الواقعي في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-23
اسم الطالب
عبدالله علي حسين المويل
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليمان جوارنة
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية في دولة الكويت إستراتيجيات التقويم الواقعي، وتكونت عينة الدراسة من (196) معلماً ومعلمة في منطقة الأحمدي التعليمية، وتم تطوير أداة على شكل استبانة مكونة من (32) فقرة موزعة على (4) مجالات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي التربية الاجتماعية لأدوات التقويم الواقعي على المجال الكلي والمجالات الفرعية جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?? 0.05) بين تقديرات المعلمين لدرجة ممارستهم إستراتيجيات التقويم الواقعي بشكل عام وعلى المجالات الفرعية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?? 0.05) بين تقديرات معلمي التربية الاجتماعية لدرجة ممارستهم إستراتيجيات التقويم الواقعي تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها الحرص على تدريب معلمي التربية الاجتماعية على استخدام قوائم الرصد (الشطب).
الملخص بالانجليزي
This study aimed to discover the extent of the practicing degree of Social Education teachers in Kuwait State to authentic assessment strategies. The study consisted of 196 male and female teachers in the Ahmadi Educational Area , and a tool has been developed in the form of a questionnaire composed of 32 items distributed on (4) domains. To achieve the objectives of the study , the descriptive approach was used. The study results showed that the practicing degree of Social Education Teachers in Kuwait State to authentic assessment strategies to the general area and sub-domains came highly. Results showed no statistically significant differences at (? ? 0.05) between the teachers' estimates of practicing the strategies of authentic assessment to the general and sub-areas according to gender in favor of females.The results also showed no statistically significant differences at (? ? 0.05) between the teachers of Social Education estimates of exercising their practising the authentic assessment due to the variables of experience, and qualifications. According to the results of the study , a set of recommendations were presented. The most important thing for the trainee teachers of Social Education was the encouragement to use the monitoring lists (write-offs)
رقم ISN
5574
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN