عنوان الإطروحه |
"دور معلمي مراكز السراج المنير في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت "
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-23 |
اسم الطالب |
عبيد منصور حطاب العجمي
|
المشرف |
ماهر شفيق خليف الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عماد عبدالله الشريفين |
ماهر مفلح الزيادات |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمي مراكز السراج المنير في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والطلبة، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، تكونت عينة الدِّراسة من (109) من المعلمين والمعلمات في المرحلة المتوسطة في مراكز السراج المنير في دولة الكويت، ومن (607) طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير معلمي مراكز السراج المنير لدورهم في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة كبيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات معلمي مراكز السراج المنير نحو دورهم في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وتوصلت كذلك الدراسة إلى أن درجة تقدير طلبة مراكز السراج المنير لدور المعلمين في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت جاءت كبيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات الطلبة نحو دور معلمي مراكز السراج المنير في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والصف الدراسي.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها اهتمام معلمي مراكز السراج المنير في الجانب الشخصي والثقافي لزيادة دورهم في تعزيز قيم الوسطية لدى الطلبة وتحفيز المعلمون على القيام بدورهم في غرس ثقافة الحوار لدى الطلبة، وذلك عن طريق الإنصات لهم واحتوائهم واحترام آرائهم.
|
الملخص بالانجليزي |
Study aimed to identify The Teachers' Role at Al-Siraj AL-Muneer Centers in Enhancing moderation values among Their Intermediat Stage Students in Kuwait from the teachers and students of view, study sample consisted of (109)) male and female teachers at the intermediate level in Al-Siraj AL-Muneer Centers in the State of Kuwait, and (607) students in the middle school, the study found that the degree of The Teachers' Role at Al-Siraj AL-Muneer Centers in Enhancing moderation values among Their Intermediat Stage Students in Kuwait from the teachers and students of view came great, and the results showed that there were no statistically significant differences in the perceptions of teachers Al-Siraj AL-Muneer Centers about their role in promoting moderation values of middle school students in the State of Kuwait due to gender, qualification and experience, and has reached as well as the study that the degree of estimating students Al-Siraj AL-Muneer Centers enlightening to the role of teachers in promoting moderation values of middle school students in the State of Kuwait was great, and the results showed no differences statistically significant for the students' perceptions about the role of teachers Al-Siraj AL-Muneer Centers in promoting the values of moderation among middle school students in the State of Kuwait due to the variables of sex and grade.In light of the results that have been reached researcher recommended a set of recommendations Ohmhaahtmam teachers Al-Siraj AL-Muneer Centers in the personal and cultural to increase their role in promoting moderation values of the students and motivate teachers to do their part in instilling a culture of dialo |
رقم ISN |
5571 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|