عنوان الإطروحه
"درجة تضمين كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمشروعات التعلم الخدمي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-21
اسم الطالب
محمد فرحي وراد صنيدح
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حامد عبدالله الطلافحة
ممدوح هايل السرور
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمشروعات التعلم الخدمي، وإستقصاء أثر متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (260) معلماً ومعلمة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (31) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (الصحي والبيئي، والإجتماعي، والإقتصادي، والعلمي والثقافي). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمشروعات التعلم الخدمي الواجب تضمينها في كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت جاءت بدرجة (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?? 0.05) تعزى لأثر متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة) في جميع مجالات مشروعات التعلم الخدمي الواجب تضمينها في كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. كما كشفت النتائج أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمشروعات التعلم الخدمي المتضمنة فعلياً في كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت جاءت بدرجة (متوسطة). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?? 0.05) تعزى لأثر متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة) في جميع مجالات مشروعات التعلم الخدمي المتضمنة فعلياً في كتب الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها اهتمام القائمين على وضع مناهج الإجتماعيات في المرحلة المتوسطة بتضمين مشروعات التعلم الخدمي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know The Degree of Embedding Service Learning projects in the Social Education Textbooks at the Intermediate Stage in Kuwait, and investigating the variables effects gender, scientific qualification and years of experience. The descriptive method is used, and the study sample consisted of (280) male and female teachers. Study instrument consisted of a questionnaire with (31) clauses distributed of four fields which are (the healthy, environmental, social, economic, and the scientific and cultural). Study results showed that the degree of the study sample individuals estimation of service learning projects that should be included in the state of Kuwait came at high degree, also the results showed the absence of differences with statistically significance of significance levels (a?0.05) attribute to the variables effect (gender, scientific qualification and years of experience). In all fields of the service learning projects that should be included in the social textbooks in the intermediate stage in the state of Kuwait. Also the results reveled that the degree of the study sample individuals estimation of the service learning projects actually included in the social textbooks in the intermediate stage n the state of Kuwait came at medium degree, and the absence of differences with statistically significance a significance level (a?0.05) attribute to the variables effect (gender, scientific qualification and years of experience in all of the service learning projects fields actually included in the social textbooks in the intermediate stage in the state of Kuwait. In light of the study results, a set of recommendation has been introduced, the most important are that those who have the interest in setting the social curriculum in the intermediate stage should include the service learning projects
رقم ISN
5570
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN