عنوان الإطروحه
"تقويم كتاب (لغتي العربية) للصف الأول من وجهة نظر المعلمين والموجهين الفنيين في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-28
اسم الطالب
نايف عبدالله محمد الحربي
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
747
اعضاء لجنة المناقشة
كامل علي العتوم
حمود محمد العليمات
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقويم كتاب ( لغتي العربية ) للصف الأول في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والموجهين الفنيين، وقد اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب التحليلي، وتكون أفراد الدّراسة من (16) معلماً، و(174) معلمة، و(48) موجهاً فنياً للعام الدراسي 2015 /2016م، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم إعداد استبانة تكونت من (57) فقرة موزعة على خمسة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. توصلت الدّراسة الى تقييم مرتفع لكتاب (لغتي العربية)، ودلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الشكل العام والإخراج الفني بين المعلمين والموجهين الفنيين, وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم محتوى الكتاب بين المعلمين والموجهين الفنيين, وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم لغة الكتاب وأسلوب عرضه بين المعلمين والموجهين الفنيين, والفروق لصالح الموجهين الفنيين، وأشارت نتائج الدّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم المعلمين والموجهين لكتاب اللغة العربية تعزى للاختلاف في الجنس، المؤهل العلمي, والخبرة. في ضوء نتائج الدّراسة فإنها توصي بزيادة الاهتمام بملاءمة الرسوم والصور والأشكال مع المحتوى، والتنسيق والوضع المكاني لها في الدورس وبما يتلاءم مع أعمار التلاميذ.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluate the book (my Arabic) first row in the State of Kuwait from point of view the teachers and mentors technical, the study adopted a descriptive approach based on the analytical method, and the study members (16) teachers, and (174) teachers, and (48 ) directed the technically for the academic year 2015/2016 m, and to achieve the objectives of the study were prepared questionnaire consisted of 57 items distributed on five areas, were confirmed validity and reliability. The study found a high assessment of the book (my Arabic), and the results showed that there were no statistically significant differences in the degree of overall shape and artistic output between teachers and mentors technicians and evaluate the differences, and to the presence of statistically significant differences in the degree of the book among teachers and mentors technical content evaluation of differences, and to the existence of statistically significant differences in the degree assessment of the book the language and style of presentation between teachers and mentors technicians, and the differences in favor of mentors technical differences, the study results indicated that there were no statistically significant differences in the degree of teachers and mentors to book the Arabic language attributed to the difference in sex, educational qualification, experience evaluation. the results of the study it recommends greater attention to the relevance of graphics and images and shapes with the content, coordination and spatial situation in the lessons and in line with the age of the pupils
رقم ISN
5569
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN