عنوان الإطروحه
"درجة تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الثلاث الأولى في دولة الكويت لخصائص النمو وفقا لنظرية بياجيه المعرفية من وجهة نظر المعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-28
اسم الطالب
طلال هادي عبدالرحمن الديحاني
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فوزي بني ياسين
قاسم نواف البري
اصلان صبح المساعيد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة معرفة درجة تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في دولة الكويت لخصائص النمو العقلي طبقًا لنظرية بياجيه المعرفية من وجهة نظر المعلمين. وتكونت عينة الدِّراسة من (115) معلمًا ومعلمة للغة العربية في منطقة الجهراء التّعليمية في دولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد طور الباحث أداة تكونت من (29) فقرة. وأظهرت النتائج أن درجة تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في دولة الكويت لخصائص النمو العقلي طبقًا لنظرية بياجيه المعرفية من وجهة نظر المعلمين في خمسة عشر فقرة مرتفعة، وجاءت بدرجة متوسطة في أربعة عشرة فقرة، توصلت الدِّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة تجاه درجة تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في دولة الكويت لخصائص النمو العقلي طبقًا لنظرية بياجيه المعرفية تعزى إلى أثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات تقوم على النتائج التتي توصل إليها الباحث.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the Degree of the Included psychological development characteristics in accordance with Piaget epistemological Theory In the third grade Arabic textbooks in the State of Kuwait from the Teachers' Perspectives, the study sample consisted of (115) of the teachers of Arabic language in Al Jahra District in the State of Kuwait, the sample was chosen randomly. The Researcher distributed the study tool which is a questionnaire consisted of (29) items. The results showed that the degree of the Included psychological development characteristics in a Accordance with Piaget Epistemological theory In the Arabic textbooks for the three basic grades in the State of Kuwait from the Teachers' Perspectives came highly and medium, the results of 15 items were high and the results of 14 items were medium, the results also indicated that there were no statistically significant differences among the Teachers' Perspectives attributed to their gender and scientific qualifications and experience
رقم ISN
5567
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN