عنوان الإطروحه
أثر الأحداث الجارية في أداء معلمي المواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-19
اسم الطالب
نايف خالد عايض المطيري
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد عيسى الطويسي
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر الأحداث الجارية في أداء معلمي المواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (مجال الأحداث الاجتماعية، ومجال الأحداث السياسية، ومجال الأحداث الاقتصادية). وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت الاستبانة على عينة مكونة من (200) معلماً ومعلمة للمرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لمجال الأحداث الاجتماعية، والأحداث السياسية، والأحداث الاقتصادية كانت جميعها مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأي من متغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل التعليمي، والدورات، والخبرة). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، أوصى الباحث بعدة توصيات، منها إعادة إجراء الدراسة على مراحل دراسية أخرى، وعلى مجتمع الكتب الدراسية للمواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة من خلال تحليل محتواها للوقوف على مدى تضمين الأحداث الجارية فيها.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to investigate the impact of current events in the performance of social education teachers in Kuwait, and to achieve the objectives of the study a questionnaire were to build consisting of (30) paragraphs distributed among three dimensions: (social events field, political events field and economic events field). After confirming the veracity of the tool and its persistence it was distributed on a sample of the study consisting of (200) teachers at intermediate school in Farwaniya. The study results showed that the arithmetic averages for each of the social events field, political events field, economic events field were high, and the results showed no statistically significant differences due to the variables of the study (sex, qualification education, training and experience). In light of the outcome of the results of the study, the researcher recommended, including re-conduct the study on other stages of learning, and to the community of textbooks for Social materials at the middle school through content analysis to determine the extent to which current events are included
رقم ISN
5566
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN