عنوان الإطروحه |
درجة امتلاك معلمي التربية الفنية في المرحلة الأساسية في محافظة الفروانية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإبداعي وممارستهم لها
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-01-05 |
اسم الطالب |
عوض صنت حمود الرشيدي
|
المشرف |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
كايد محمد عمرو |
ابراهيم احمد الزعبي |
خالد يوسف القضاة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية الفنية في المرحلة الأساسية في محافظة الفروانية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإبداعي وممارستهم لها، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهلالعلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدِّراسةمن (82) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداة لقياس درجة امتلاك معلمي التربية الفنية لمهارات التفكير الإبداعي وممارستهم لها، وتكوَّنت من (55) فقرة موزعة على (5) مجالات وهي (الطلاقة، الأصالة، المرونة، التفاصيل، الحساسية للمشكلات)، وتمالتحقق من صدقهما وثباتهما.وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة امتلاك معلمي التربية الفنية في المرحلة الأساسية في محافظة الفروانية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإبداعي مرتفعة.كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس على مجالات (المرونة، التفاصيل، الحساسية للمشكلات) لصالح الإناث، بينما لم تكن هناك فروق على مجالي (الطلاقة والأصالة).كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلميعلى جميع المجالات، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة على جميع المجالات.كما أظهرت النتائج أنَّ درجة ممارسة معلمي التربية الفنية في المرحلة الأساسية في محافظة الفروانية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإبداعي مرتفعة.كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس على مجالات (الأصالة، المرونة، التفاصيل) لصالح الإناث، بينما لم تكن هناك فروق على مجالي (الطلاقة، الحساسية للمشكلات). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي على جميع المجالات، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة على مجالات (الطلاقة، الأصالة، التفاصيل)، ووجود فروق في مجالي (المرونة، الحساسية للمشكلات) لصالح سنوات الخبرة الأعلى.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدِّراسةأوصى الباحث بمجموعة من التوصياتمنها:توفير البيئة المساعدة لمعلمي التربية الفنية لممارسة مهارات التفكير الإبداعي التي يمتلكونها، وإعداد برامج تأهيل لمعلمي التربية الفنية في ضوء المعايير العالمية الحديثة والابتعاد عن برامج التأهيل التقليدية
|
الملخص بالانجليزي |
gender on domains of (Flexibility , Details, Sensitivity to the problems). The differences were in favor of females. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to educational qualification and years of experience on all domains of Teachers Possessing Creative Thinking Skills.The results of the study showed The Degree of Art Education Teachers Practicin Creative Thinking Skillswas high. . The results also showed a statistically significant differences due to the impact of sex on fields (Fluency ,Originality ,Details ). The differences were in favor of females. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to educational qualification. and years of experience on all fields of Teachers Possessing Creative Thinking Skills. The results also showed a statistically significant differences due to the impact of years of experience on fields (Flexibility , Sensitivity to the problems) The differences were in favor of more than 10 years exprrience.
According to the findings of the study, the researcher recommended a set of recommendations .The most important .(1)provide environmental assistance to governorate teacher for the exercise of creative thinking skills they own. . (2) preparation training programs for teachers of art education in the light of modern international standards and move away from the traditional rehabilitation programs
|
رقم ISN |
5565 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|