عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الكويت لمهارة حل المشكلات من وجهة نظرهم"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-17
اسم الطالب
فالح حمد فالح العجمي
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
1750
اعضاء لجنة المناقشة
كامل علي العتوم
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدرّاسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الكويت لمهارة حل المشكلات من وجهة نظرهم، وعمّا إذا كانت تقديرات المعلمين لدرجة امتلاكهم لمهارات حل المشكلات تختلف باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدرّاسة، تم بناء استبانة تكونت من (40) فقرة موزعة على ستة مجالات، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها تم تطبيقها على عينة تكونت من (108) معلماً ومعلمة، وبعد تحليل البيانات إحصائياً أظهرت النتائج : أنَّ المعلمين يمتلكون مهارات حل المشكلة بدرجة كبيرة وفي جميع المجالات وقد كانت هذه المجالات عبارة عن ستة مجالات، وقد جاء مجال جمع البيانات في المرتبة الأولى إذ نال متوسطاً حسابياً قدره (4.07)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأوصى الباحث بالجمع بين النظرية والتطبيق أثناء تعليم الطلبة وعدم إهمال الأساس النظري كما أوصت بإجراء دراسات مشابهة باستخدام أدوات أخرى كالملاحظة وتحليل محتوى خطط المعلمين اليومية، وإجراء دراسات مشابهه لهذه الدرّاسة تتناول مهارة حل المشكلات في مراحل أخرى مثل المرحلتين المتوسطة والابتدائية لتحديد درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لهذه المهارة في هاتين المرحلتين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to reveal the degree possession of Arabic language teachers at the secondary level in Kuwait in the skill of solving problems from the point of view, and whether the teachers estimate of the degree to which they skills to solve the problems vary according to sex, educational qualification، years of experience، and to achieve the objectives of the study، a questionnaire was formed design of the 40 items، the tendency on the six areas، and after confirmation of the validity and reliability of the questionnaire was applied to the sample consisted of 108 teachers، male and female، and then analyze the data statistically significant results showed: that teachers possess problem solving skills significantly in all areas، as The results showed a statistically significant differences depending on sex variable، and the differences in favor of females، while statistically significant differences did not appear depending on the variables of educational qualification and years of experience، the study recommended a combination of theory and practice during the students' education and not to neglect the theoretical foundation also recommended that similar studies using tools other like note and analyzing the content of daily teacher plans
رقم ISN
5564
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN