عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب اللُّغة العربيَّة لصفوف المرحلة المتوسِّطة لقيم الانتماء الوطنيِّ من وجهة نظر المعلّمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-14
اسم الطالب
عبدالله مفلح موسى المطيري
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فوزي بني ياسين
قاسم نواف البري
هيثم ممدوح القاضي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة لصفوف المرحلة المتوسّطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر معلّمي اللّغة العربيّة، بالإجابة عن السّؤالين الآتيين: السؤال الأول: ما درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة لصفوف المرحلة المتوسّطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر معلّمي اللّغة العربيّة في دولة الكويت؟ السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (0.05?=) في درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة لصفوف المرحلة المتوسّطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر المعلّمين في الكويت تعزى إلى متغيّر الجنس، والمؤهّل العلميّ، وسنوات الخبرة؟ تكوّنت عيّنة الدِّراسة من (142) معلّمًا ومعلّمة من معلّمي اللّغة العربيّة للمرحلة المتوسّطة في دولة الكويت، من منطقة مبارك الكبير التّعليميّة، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات بعد التّحقق من صدقها وثباتها، وبعد جمع البيانات تمّ تحليلها، وأظهرت النّتائج أنَّ درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة لصفوف المرحلة المتوسّطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر معلّمي اللّغة العربيّة كانت متوسطة، وجاء في الرّتبة الأولى مجال " قيم التّسامح "، وبدرجة مرتفعة، وفي الرّتبة الثّانية جاء مجال " قيم الوحدة الوطنية " وبدرجة متوسّطة، وجاء في الرتبة الثّالثة مجال " قيم المحبّة بين أفراد الوطن " وبدرجة متوسّطة، وجاء في الرّتبة الرّابعة مجال " قيم طاعة ولي الأمر " وبدرجة متوسّطة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.05??) لدرجة تضمين كتب اللّغة العربيّة لصفوف المرحلة المتوسطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر معلّمي اللّغة العربيّة، تبعًا لمتغيّري الجنس، المؤهّل العلميّ. ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.05??) لدرجة تضمين كتب اللغة العربية لصفوف المرحلة المتوسّطة لقيم الانتماء الوطنيّ من وجهة نظر معلّمي اللّغة العربيّة تبعًا لمتغيّر سنوات الخبرة، لصالح (أكثر من 10 سنوات) وأوصت الدِّراسة بجملة من التوصيات والمقترحات منها: ضرورة اهتمام الباحثين المهتمين بتطوير كتب اللغة العربية إلى العمل على تعزيز المفاهيم الخاصة بقيم الانتماء الوطني والتي جاءت بدرجة مرتفعة في الدِّراسة الحاليّة مثل: قيم التّسامح، وضرورة قيام إدارة المناهج والبحوث في وزارة التّربية والمختصة بتطوير كتب اللّغة العربيّة إلى العمل على تقوية المفاهيم الخاصّة بقيم الانتماء الوطنيّ والتي جاءت بدرجة متوسّطة في الدّراسة الحاليّة مثل: قيم الوحدة الوطنيّة " وقيم المحبّة بين أفراد الوطن، وإجراء دراسات مماثلة لهذه الدّراسة تتناول قيم الانتماء الوطنيّ وفي صفوف أخرى، ومراحل مختلفة مثل المرحلتين الابتدائية، والثانويّة لتحديد كيفيّة شكل تلك القيم في جميع كتب اللّغة العربيّة
الملخص بالانجليزي
This study aims to know the degree of including the national affiliation aspects in the intermediate stage from the perspective of the Arabic language teachers in Kuwait by answering the following two questions: The first question: what is the degree of the national affiliation aspects in the intermediate stage from the perspective of the Arabic language teachers in Kuwait? The second question: Are there significant differences at the level of significance (0.05= a) in the degree of the national affiliation aspects in the intermediate stage fromthe perspective of the Arabic language teachers in Kuwait due to the variables of gender, nationality, educational qualification, and years of experience? The study sample consisted of 142 male and female teachers of Arabic language at intermediate schools in the State of Kuwait, the Mubarak Al-Kabeer Educational Aria. The study used a questionnaire to collect data after verifying the validity and reliability. After the collection stage had completed, data were analyzed and the results showed that the degree of the national affiliation aspects in the intermediate stage from the perspective of the Arabic language teachers in Kuwait were average. Aspects of tolerance highly came first in rank. In the second, moderately came the aspects of national unity. Before the last, moderately came the aspects of love among the citizens. In the last, aspects of obedience of the ruler moderately came. There were no statically significant differences at the level of (.005 = a) to the degree of the national affiliation aspects in the intermediate stage from the perspective of the Arabic language teachers in Kuwait, depending on the variables of gender and academic qualifications. There are statistically significant differences at the level (0.05 = a) to the degree of the national affiliation aspects in the intermediate stage from the perspective of the Arabic language teachers in Kuwait depending on the variables of nationality in favor of the Kuwaiti nationality, and years of experience in favor of more than 10 years. Recommendations and proposals: -It is necessary that researchers interested in the development of Arabic language books should work to strengthen the concepts of the national affiliation, which came highly in the current study, such as the aspects of tolerance. -It is necessary that the curriculam and research department in the ministry of Education and the development of competent Arabic language books should work on strengthening the national affiliation aspects, which came moderately in the current study such as the aspects of national unity and the aspects of love among the citizens
رقم ISN
5563
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN