عنوان الإطروحه
أثر استخدام جهاز الآيباد كوسيلة تعليمية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف التاسع بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-22
اسم الطالب
عبدالله زيد حربي الزيد
المشرف
ابتسام فارس موسى المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
وفاء نمر مهنا
خالد يوسف القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام جهاز الآيباد كوسيلة تعليمية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف التاسع بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة من طلاب الصف التاسع وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية بواقع (50) طالباً وطالبة والأخرى مجموعة ضابطة بواقع (50) طالب وطالبة، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام جهاز الآيباد في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016 بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لقياس الدافعية للإنجاز لدى المجموعتين في قياسين مختلفين أحدهما قبلي والآخر بعدي. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام جهاز الآباد ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الدافعية للإنجاز، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية وكان حجم الأثر كبير حيث اتضح أن ما يعادل 65% تقريباً من التغير في الدافعية للإنجاز تعود إلى تأثير استخدام جهاز الآيباد في التدريس لدى المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود أثر للتفاعل بين الجنس وطريقة التدريس على الدافعية للإنجاز حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز بين المجموعات الأربع (الذكور في المجموعة التجريبية - الذكور في المجموعة الضابطة - الإناث في المجموعة التجريبية - الإناث في المجموعة الضابطة) تعزى للتفاعل بين الجنس وطريقة التدريس، حيث لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى للجنس بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس التجريبية الحديثة التي تستخدم الآيباد
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to identify the effect using the iPad as an educational tool for improve the achievement motivation among 9th grade students of the State of Kuwait. The experimental method were used for this study. The sample consisted of (100) students from the 9th grade students were divided into two groups, each group have (50) students, one experimental group of (50) students and the other a control group of (50) students. The experimental group studied by using the iPad in the first semester of the academic year 2015/2016, while the control group studied in the traditional or usual manner. The study tool consisted in a questionnaire for measuring the achievement motivation between the two groups in the two measures different one before and the other after the experiment. The study results shows that there are statistically significant differences at the level of significance (0.001) between the mean scores of the experimental group who studied using an iPad and the mean scores of the control group who studied in the usual manner in favor of the experimental group. The study also concluded that there were no statistically significant differences in achievement motivation experimental group due to gender. Results of the study also showed the there is no effect of the interaction between sex and teaching manner on achievement motivation. where there were no statistically significant differences in achievement motivation among the four groups differences, ( males in the experimental group - males in the control group ? females in the experimental group - females in the control group ) due to the interaction between sex and manner of teaching. Where did not show statistically significant differences in achievement motivation due to gender, while there were statistically significant differences due to the modern teaching manner that used the iPad for teaching
رقم ISN
5562
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN