عنوان الإطروحه
درجة مراعاة كتاب الجغرافيا في الصف الثاني عشر بالكويت للقضايا والمشكلات البيئية من وجهة نظر المعلمين""
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-27
اسم الطالب
تركي الحميدي شرار المطيري
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمال عبدالفتاح العساف
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى درجة مراعاة كتاب الجغرافيا للصف الثاني عشر في الكويت للقضايا والمشكلات البيئية من وجهة نظر المعلمين، وتكون أفراد الدراسة من (118) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة تكونت من (48) فقرة، توزعت على خمسة مجالات هي: الغلاف الهوائي، والغلاف المائي، والغلاف الصخري، والغلاف الحيوي، ومشكلات بيئية مرتبطة بالسكان. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن تقديرات أفراد الدراسة على درجة مراعاة كتاب الجغرافيا للصف الثاني عشر في الكويت للقضايا والمشكلات البيئية من وجهة نظر معلميها جاءت بدرجة كبيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد الدراسة لدرجة مراعاة كتاب الجغرافيا للصف الثاني عشر في الكويت للقضايا والمشكلات البيئية من وجهة نظر معلميها، تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: إعداد البرامج التي تعزز لدى الطلبة القيم والسلوكات والإتجاهات البيئية، وتجعل منهم أفراداً فاعلين في مواجهة أسباب المشكلات البيئية وإيجاد الحلول لها، وتضمين كتب الجغرافيا في الصف الثاني عشر بالكويت للقضايا والمشكلات البيئية المتعلقة بالغلاف الصخري بدرجة مناسبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigating the degree of including the environmental issues and problems in the geography textbook of the twelfth grade from the teachers views in Kuwait. The sample consists of (118) male and female geography teachers. The questionnaire consisted of (48) items distributed at five domains: (atmosphere, hydrosphere, geosphere, biosphere, and environmental problems linked to population). The finding of the study is the degree of including the environmental issues and problems in the geography textbook of the twelfth grade from the teachers views in Kuwait was large. And there were no statistically significant differences in the degree of including the environmental issues and problems in the geography textbook of the twelfth grade from the teachers views in Kuwait according to gender, academic qualification, and experience. The study recommended that to Preparing a programs that enhance environmental values and behaviors and trends for students, and make them active members against the causes of environmental problems and find solutions to them, and to included environmental problems that is related to geosphere in geography books in the twelfth grade in Kuwait with appropriate degree
رقم ISN
5561
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN