عنوان الإطروحه
"درجة مراعاة كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمشكلات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين في منطقة الأحمدي التعليمية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-30
اسم الطالب
محسن حسن غلوم دشتي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حامد عبدالله الطلافحة
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة مراعاة كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمشكلات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين في منطقة الأحمدي التعليمية، تكونت عينة الدراسة من (96) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة تكونت من (40) فقرة توزعت على أربعة مجالات هي: المجتمعي، والأسري، والمدرسي، والبيئي. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن تقديرات أفراد العينة على درجة مراعاة كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمشكلات الاجتماعية من وجهة نظر معلميها جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة مراعاة كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للمشكلات الاجتماعية، تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لمتغير الخبرة ولصالح تقديرات ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: تطوير كتب الاجتماعيات بحيث تشمل جميع المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الكويتي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigating the degree of social educational textbooks consideration of social problems in the middle stage from the teacher?s views at Al-Ahmadi district in Kuwait. The sample consists of (96) male and female teachers. The questionnaire consisted of (40) items distributed at foure domains: (Community, family, school, and environment). The finding of the study is the degree of social educational textbooks consideration of social problems in the middle stage from the teacher?s views was medium. And there were no statistically significant differences in the degree of social educational textbooks consideration of social problems in the middle stage from the teacher?s views according to gender, academic qualification, and there were statistically significant differences due to the experience, for the benefit of (from 5 to less than 10 years). The study recommended that to develop social studies book to include all the social problems of Kuwaiti society
رقم ISN
5560
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN