عنوان الإطروحه
مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للتقنيات التعليمية واتجاهاتهم نحوها في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-18
اسم الطالب
سفيان وادي حنشل الجميلي
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
محمود حامد حسين المقدادي
عايد حمدان الهرش
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن للتقنيات التعليمية، واتجاهاتهم نحوها، في ضوء متغيري الجنس والخبرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعدّ استبانة تضمنت استخدام التقنيات التعليمية ضمن مجالات التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والإغلاق، بواقع (19) فقرة، وتضمن مجال الاتجاهات (14) فقرة، تكونت عينة الدراسة من (74) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق بنسبة (43%) من مجتمع الدراسة المكون من (171) معلماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، منهم (36) معلماً و(38) معلمة، أظهرت نتائج الدراسة أنّ استخدام المعلِّمين للتقنيات التعليمية كان متوسطاً بمتوسط حسابي بلغ (3.07)، واتجاهاتهم إيجابيه نحوها، وجاء مجال استخدام التقنيات التعليمية في مجال الإغلاق أولاً بمتوسط حسابي بلغ (3.97)، ثم استخدام التقنيات التعليمية في مجال التخطيط ثانياً بمتوسط حسابي بلغ (3.22)، ثم مجال استخدام التقنيات التعليمية في مجال التقويم ثالثاً بمتوسط حسابي بلغ (2.96)، ثم مجال استخدام التقنيات التعليمية في مجال التنفيذ بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (2.55)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيرات الدراسة. أوصت الدراسة بعدة توصيات منها تشجيع معلمي التربية الإسلامية في قصبة المفرق على استخدام التقنيات التعليمية المتاحة في تدريسهم بدرجة أكبر.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the extent of the use of teachers of Islamic Education of the upper basic stage for instructional technology in Jordan and their attitudes towards them .In the light of the gender and experience variables the researcher used the descriptive approach. The resercher prepared a questionnaire which included the use of instructional technology within four domains (19 statements) which are: planning, implementation, evaluation, and closure. The field domain included (14 statements).The research sample consisted of (74) female and male teachers of the higher basic stage in lewa' Kasbet Al-Mafraq with percentage (43%) of the population, which consists of (171) teachers. They were chosen by using the simple random method :(36 male teachers and 38 female teachers). The research study revealed that the use of instructional technology by teachers of Islamic education in lewa' qasbet Al-mafraq was medium with a mean score of (3.07).The field of using instructional technology in the closure domain came first, with mean score(3.97),then using the instructional technology in the planning domain came second with average(3.22), then the use of instructional technology in the evaluation domain with average (2.96) ,and finally the use of instructional technology in the implementation domain took the last rank with average(2.55).The results also indicated that there were no differences of statistical significance according to the study variables in the extent of use and attitudes. The study ended with some suggestions, of which to encourage teachers of Islamic Education in Lewa' Qasbet Al-Mafraq to use the available instructional technology in their teaching
رقم ISN
556
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN