عنوان الإطروحه
"أثر استخدام نموذج تعلم بنائي في تحصيل طلبة الصف الحادي عشر لمادة علم النفس في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-30
اسم الطالب
عبدالرحمن جابر محمد المطيري
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمال عبد الفتاح العساف
ممدوح هايل السرور
محمد سليمان بني خالد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تقصي أثر استخدام نموذج تعلم بنائي في تحصيل طلبة الصف الحادي عشر لمادة علم النفس في منطقة العاصمة التعليمية في الكويت، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد مكون من (30) فقرة، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (96) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر الأدبي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتكونت من (48) طالباً وطالبة، منهم (24) طالباً، و(24) طالبة، والتي درست مقرر علم النفس وفق نموذج التعلم البنائي، والمجموعة الضابطة وتكونت من (48) طالباً وطالبة، منهم (25) طالباً، و(23) طالبة والتي درست نفس المقرر بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات اداء الطلبة بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار البعدي، تعزى لمتغير المجموعة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست مقرر علم النفس وفق نموذج التعلم البنائي. وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات اداء الطلبة على الاختبار البعدي، تعزى لمتغير الجنس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of the using constructive learning model on eleventh grade students achievement, in psychology course in the capital education district in the state of Kuwait. The study sample consisted of (96) students, were chosen randomly among study population. The sample was divided into; experimental group (n=48); (24) male and (24) female who were taught by constructive learning model and the controlled group (n=48); (25) male and (23) female who were taught by traditional learning. To achieve the objective of the study and collect data, the researcher implemented a test of thirty multiple choice items on the experimental and control groups. The validity and reliability of the instruments were verified by the suitable educational and statistical methods. The findings of the study were as follows; there were statistically significant differences between the average grades of the experimental and control groups, due to the impact of the teaching method for the favor of the experimental group who taught by constructive learning model. As well as the results showed no statistically significant differences due to the impact of sex
رقم ISN
5559
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN