عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي علم النفس في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد بدولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-27
اسم الطالب
عبدالله حامد حمد العلي
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد الطوالبة
اصلان صبح المساعيد
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي علم النفس في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد بدولة الكويت. تكونت عينة الدِّراسة من (35) معلماً ومعلمة من معلمي علم النفس. تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدِّراسة. وتم توزيعهم تبعاً لمتغيري (الجنس، والخبرة التدريسية). ولتحقيق هدف الدِّراسة تم تصميم أداتها والمتمثلة ببطاقة ملاحظة لمعرفة " درجة ممارسة معلمي علم النفس في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المهارات، باستثناء مهارتي تحليل الموضوع ونقده، والتقويم، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المهارات، باستثناء مهارتي الاستنتاج، والتقويم، وجاءت الفروق لصالح من هم أكثر من 10 سنوات. وفي ضوء الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to discover the extent of the practice of psychology teachers at the secondary level of critical thinking skills in Kuwait. The study sample consisted of 35 teachers from teachers of psychology. Randomly selected from the study population. They were deployed depending on the variables (sex, and teaching experience). To achieve the objective of the study was its tool and of note to see "the degree of teachers of psychology at the secondary level of critical thinking skills in Kuwait card design. The study found a number of the results of the most important: There were no statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) due to the impact sex in all skills, with the exception of my skills analysis of the subject and his critique, calendar, and came differences in favor of females. the study found the presence of statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) due to the impact of the experience in all skills, with the exception of my skills conclusion, calendar, and came differences in favor of more than 10 years. In light of the study, the researcher recommended a number of relevant recommendations
رقم ISN
5558
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN