عنوان الإطروحه
"مستوى تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة الإدارة الإستراتيجية وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-28
اسم الطالب
حسين مخلد مصلح المطيري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
محمود حامد المقدادي
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة الإدارة الإستراتيجية وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, وتكونت عينة الدراسة من (379) معلماً ومعلمة, وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/ 2016. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة جميع مجالات الإدارة الإستراتيجية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت كان كبيراً. ودرجة تطبيق جميع مجالات التطوير التنظيمي في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت كان كبيراً. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين تقديرات المعلمين لمستوى تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة الإدارة الإستراتيجية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين تقديرات معلمي التربية الإسلامية حول مستوى تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة الإدارة الإستراتيجية تعزى لمتغير الخبرة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين تقديرات المعلمين حول التطوير التنظيمي بمدارس المرحلة المتوسطة ككل والمجالات التالية: (أهداف واستراتيجيات المدرسة, الإجراءات الإدارية, الأساليب والأدوات التكنولوجية, العمل الجماعي) تعزى لمتغير الجنس. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين تقديرات المعلمين حول مجال متطلبات التطوير التنظيمي تعزى لمتغير الجنس. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين تقديرات المعلمين حول التطوير التنظيمي بمدارس المرحلة المتوسطة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين تقديرات معلمي التربية الإسلامية حول التطوير التنظيمي بمدارس المرحلة المتوسطة ككل والمجالات التالية: (أهداف واستراتيجيات المدرسة, متطلبات التطوير التنظيمي, الأساليب والأدوات التكنولوجية) تعزى لمتغير الخبرة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين تقديرات معلمي التربية الإسلامية حول المجالين التاليين: (الإجراءات الإدارية, العمل الجماعي) تعزى لمتغير الخبرة. وتوجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجة تطبيق مديري مدارس المرحلة المتوسطة للإدارة الإستراتيجية والتطوير التنظيمي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of application of strategic management by intermediate school managers and its relationship with the organizational development from the viewpoints of Islamic education teachers in the state of Kuwait. The study used the descriptive survey, the study sample consisted of (379) teachers, applied to study in the second semester of the academic year 2015/2016. The study came out with the following results: - The level of application of all strategic management domains by intermediate school managers from the viewpoints of Islamic education teachers in the state of Kuwait was high. - The level of application of all organizational development domains in intermediate school from the viewpoints of Islamic education teachers in the state of Kuwait was high. - there are no significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of strategic management by intermediate school managers according to gender and qualification variables. - there are significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of strategic management by intermediate school managers according to experience variable. - there are no significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of organizational development totally in intermediate school and the following domains: (goals and strategies of the school, administrative procedures, methods and technological tools, teamwork) according to gender variable. - there are significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of organizational development requirements in intermediate school according to gender variable. - there are no significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of organizational development in intermediate school according to qualification variable. - there are significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of organizational development totally in intermediate school and the following domains: (goals and strategies of school, organizational development requirements, methods and technological tools) according to experience variable. - there are no significant statistical differences at the level of significance (? ? 0.05) between the teachers' estimates of the level of application of the following domains: (administrative procedures, teamwork) according to experience variable. - There is a positive significant statistical correlation between the level of application of strategic management by intermediate school managers and organizational development from the viewpoints of Islamic education teachers in the state of Kuwait
رقم ISN
5556
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN