عنوان الإطروحه
"دور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-24
اسم الطالب
سعد ابراهيم مشاري الحمدان
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح ناصر عليمات
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وتم تطوير استبانة تكونت من (31) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (البيئة المدرسية، والإجراءات الإدارية، والتعاون مع المجتمع المحلي)، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (153) مديراً ومساعداً في المدارس الثانوية في دولة الكويت. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لدور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي من وجهة نظر المديرين ومعاونيهم جاءت متوسطة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي تعزى لمتغيرات (الجنس، المسمى الوظيفي، والخبرة، والعمر). وبناء على النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات من أهمها تفعيل دور الأنشطة اللامنهجية داخل المدرسة من أجل إشغال وقت الفراغ لدى الطلبة من جهة، وتفريغ طاقاتهم المكبوتة من جهة أخرى.
الملخص بالانجليزي
Study aimed to identify the Role of Secondary School Principals in State of Kuwait to face Students dropout. in order to achieve the objectives of the study was use the descriptive and qualitative, the first tool is a questionnaire consisting of (31) items distributed on three domains: the schools environment, and the administration procedures, and corporation with community, The study sample consisted of (153) and an assistant director in secondary schools in the State of Kuwait. The results showed that the role of the Secondary school principals in the State of Kuwait to the reduction of drop-out from the perspective of managers and their assistants moderately, also found that there were no statistically significant differences to perceptions of school principals and their assistants about the role of the secondary school principals in the State of Kuwait to the reduction of dropout due to the variables (gender, job title, experience, and age). Based on these findings, the study has recommended some recommendations
رقم ISN
5552
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN