عنوان الإطروحه
دور موجهي التربية الفنية في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
حصة ناصر زيد العتيبي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود خالد الجرادات
محمود حامد المقدادي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور موجهي التربية الفنية في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وتهدف الى التعرف لدور موجهي التربية الفنية في تعزيز قيم المواطنة تبعا لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي و الخبرة, لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد إستبانه وذلك من خلال الاطلاع على الادب النظري والدراسات السابقة، وتم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة من خلال إختيار عينة مكونة من (552 ) بالطريقة الطبقية العشوائية شملت (52%) من مجتمع الدراسة الكلي والبالغ (1055). حيث توصلت الدراسة الى أن دور موجهي التربية الفنية في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت كانت بدرجة تقدير "متوسط" كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تعزى لمتغير الجنس, التخصص والخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. من هنا أوصت الباحثة بأهمية تفعيل دور موجهي التربية الفنية في مجال نشر وترسيخ القيم الوطنية في المدارس في دولة الكويت من خلال برامج إثرائية تعمل على زيادة المعرفة في مجال القيم الوطنية، بالإضافة إلى تبني المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة برامج إضافية ومواد ووحدات دراسية ترسخ القيم الوطنية
الملخص بالانجليزي
The Study aimed to investigate the role of art mentors in strengthens citizenship values, from the teacher?s point of view, in the primary stage in Kuwait. In order to achieve the thesis aims, the researcher has developed a study tool, throughout the literature review and previous studies, and to confirm the validity and reliability of the study tool a random sample was selected totaling 35.7% of the study population. The findings of the study were; - The role of art mentors in strengthen citizenship values, from the teachers point of view, in the primary stage in Kuwait were in moderate degree, as the Study has shown that there is no statistically significance differences at (?? 0.05) due to gender, education and experience in all fields and in total. In the light of the above findings, the study concluded the following recommendations, namely; - The researcher recommend the importance of activating the role of art mentors in publishing and establishing the patriotism values in schools in Kuwait through rich programs that increase the knowledge in citizenship field, in addition to the adoption of extra programs, subjects and teaching units in some private and public educational organizations
رقم ISN
5551
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN