عنوان الإطروحه
"دور الإدارات المدرسية في دولة الكويت في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-28
اسم الطالب
عبدالعزيز سامي محمود العنزي
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإدارات المدرسية في دولة الكويت في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي في المدارس الثانوية بمنطقة الجهراء التعليمية، والتعرف فيما اذا كان هنالك فروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة مكونة من (500) معلماً ومعلمة، تم توزيع أداة الدراسة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في منطقة الجهراء التعليمية لدور الإدارات المدرسية في دولة الكويت في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة متوسطة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الإدارات المدرسية في دولة الكويت في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، ومتغير سنوات الخبرة، عند مجالي التحذير من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي، ودور الإدارة المدرسية في الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة نحو اساليب الإدارة المدرسية في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي و سنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهلات العلمية المرتفعة و ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها تعزيز دور الادارات المدرسية في مواجهة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إيجاد استراتيجية لتفعيل دورهم بالتعاون مع وسائل الاعلام والأسرة والمعلمون. وتعاون الإدارات المدرسية مع المرشد التربوي لعمل حملات توعية للطلبة للآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الطلبة وعلى تحصيلهم الدراسي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The role of schools management in State of Kuwait in facing dangers of social media in secondary schools in Jahra district, and see the impact of each of the variables of gender, academic qualification, and years of experience, has been selected sample randomly Statistics composed of (500) teachers, were distributed to study them a tool, the study found that the degree of appreciation teachers in secondary schools in Jahra educational role of school administrations in the State of Kuwait in the face of the Dangers of social media came to a medium degree, the study found that there were no statistically significant perceptions teachers in secondary schools differences about the role of school administrations in the State of Kuwait in the face of the Dangers of social media due to the variable sex, study also concluded that there were no statistically significant differences of perceptions of teachers in secondary schools about the role of school administrations in the State of Kuwait in the face of the Dangers of social media attributed to years of experience differences when the areas of the warning of the downsides and social media, and the role of school management to take advantage of social media, and the presence of significant differences of perceptions of teachers in secondary schools about methods of school management in the face of the Dangers of social media attributed to years of experience, and came differences in favor of the experienced (10+ years). The study recommended a series of recommendations, including strengthening the role of school administrations in the face of the Dangers of social media through the creation of a strategy to activate their role in collaboration with the media, family and teachers. And cooperation with school administrations educational guide to the work of awareness campaigns for students to the negative effects of the means of social communication on the students and on academic achievement
رقم ISN
5550
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN