عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية لمهارات التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الاردن من وجهة نظر المشرفين التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-02
اسم الطالب
رياض علي احمد
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
ماهر شفيق خليف الهواملة
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرَف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتم تصميم استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة تكونت من (41) فقرة ووزعت على خمسة مجالات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة والمكونة من (46) مشرفاً ومشرفة من محافظات الوسط، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها: أن معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها يمارسون مهارات التفكير التأملي مع طلبة المرحلة الاساسية العليا في الأردن بدرجة مرتفعة، كما أظهرت أن آراء المشرفين التربويين حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي مع طلبة المرحلة الاساسية العليا لا تختلف باختلاف متغيراتهم الشخصية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the extent of practicing the meditative thinking skills by the Islamic education teachers with the students of the upper basic stage in Jordan from the perspective of the educational supervisors. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach and prepared a questionnaire to collect the data from the members of the study sample. The questionnaire consisted of (41) items; after confirming the tool's validity and reliability, it was distributed to the study sample consisting of (46) male and female supervisors in the middle governorates. The study concluded several findings, most important of which include that the male and female Islamic education teachers use the meditative thinking skills while dealing with the students of the upper basic stage in Jordan to a high degree, and that the views of the educational supervisors on the degree of practicing the meditative thinking skills by the Islamic education teachers with the students of the upper basic stage did not change according to their personal variables
رقم ISN
555
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN