عنوان الإطروحه
" دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-19
اسم الطالب
عبدالعزيز حمدان معطش العنزي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حيدر محمد العمري
محمود حامد المقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (303) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداة لقياس دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية، وتكوذَّت من(27) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي (المسؤولية الجماعية، المسؤولية تجاه البيئة، المسؤولية الوطنية، المسؤولية الشخصية)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية لصالح الاناث. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في تحقيق المسؤولية المجتمعية. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: إعطاء مزيد من الصلاحيات الإدارية لمديري المدارس في مجال التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي حتى يستطيع تنمية المسؤولية المجتمعية، وربط تقييم مديري المدارس بدرجة تنميتهم للمسؤولية المجتمعية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of intermediate stage schools principals in the State of Kuwait in the achievement of social responsibility. the study sample consisted of (303) teachers. they were selected randomly, instrument were used to measure The role of intermediate stage schools principals in the state of Kuwait achievement of social responsibility. It included (27) items .validity and reliability have been confirmed. the results of the study showed that: The role of intermediate stage schools principals in the State of Kuwait achievement of social responsibility was high. The results confirmed that there were statistically significant due to the variable of sex in the role of intermediate stage schools principals in the State of Kuwait achievement of social responsibility in favor of females, the results also confirmed that there were no statistically significant due to the variables of educational qualification and years of experience differences in the role of intermediate stage schools principals in the State of Kuwait achievement of social responsibility. According to the findings of the study, the researcher recommends group of recommendations represented in: Give more administrative powers to school principals in the field of cooperation with the local community institutions to development of social responsibility. Linking principals evaluate the degree of development of community responsibility
رقم ISN
5548
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN