عنوان الإطروحه
" درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت وعلاقتها بدافعية انجاز المعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-26
اسم الطالب
نشمي هزاع غازي المطيري
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمود الخطيب
محمود حامد المقدادي
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت وعلاقتها بدافعية إنجاز المعلمين، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (455) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداة تكونت من محورين، الأول: لقياس درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت وتكون من (54)، والثاني: لقياس دافعية إنجاز المعلمين، وتكون من (57) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درحة ممارسة الشفافية الإدارية لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق في متغير الجنس في المجالات التالية (الشفافية في اتخاذ القرارات، إجراءات وآليات العمل، المعلومات والبيانات، والدرجة الكلية) لصالح الإناث، بينما لم تكن هناك فروق في باقي المجالات، وأظهرت النتائج وجود فروق في متغير المؤهل العلمي في المجالات التالية (التشريعات واللوائح، الشفافية في اتخاذ القرارات، التقييم) لصالح مؤهل البكالوريوس، بيما لم تكن هناك فروق في باقي المجالات. وأظهرت النتائج وجود فروق فينا يتعلق بمتغير سنوات الخبرة على مجال (إجراءات وآليات العمل) لصالح سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات، ووجود فروق في مجال (الاتصال الإداري) لصالح سنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات، بينما لم تكن هناك فروق في باقي المجالات. كما أظهرت النتائج أن درجة الدافعية للإنجاز لدى معلمي مدارس منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظرهم مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس في جميع مجالات الدافعية للإنجاز وكذلك في الدرجة الكلية، إلا فيما يتعلق بمجالي (العلاقات داخل وخارج بيئة العمل، والرضا العام)، حيث كانت الفروق لصالح الإناث، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة بالدافعية للإنجاز وكذلك في الدرجة الكلية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في مجالات (العلاقات داخل وخارج بيئة العمل، الرضا العام، مستوى الطموح، المثابرة، والدرجة الكلية) بين سنوات الخبرة من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات، وأكثر من 10 سنوات ولصالح سنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات، بينما لم تكن هناك فروق في باقي المجالات. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين جميع مجالات ممارسة مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية للشفافية الإدارية ومجالات الدافعية للإنجاز لدى المعلمين، وكذلك الدرجة الكلية للشفافية الإدارية والدافعية للإنجاز لدى المعلمين. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: تعزيز الممارسات التي يقوم بها مديري المدارس في تطبيقهم للشفافية ؛ سن القوانين والتشريعات التي تلزم مديري المدارس على انتهاج الشفافية في كافة عملياتهم الإدارية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing administrative transparency by schools principals in Farwaniya educational area in Kuwait and it relationship to achievement motivation for teachers, and the effect of certain variables (sex, educational qualification and years of experience) on that. the study sample consisted of (455) male and female teachers. A tool was developed to measure the variables of the study .It consisted of two thems. the first measures degree of practicing administrative transparency by schools principals in farwaniya educational area in kuwait. it included (54) items. the second thems measure to achievement motivation for teachers. it included (57) items.the tool validity and reliability have been confirmed.the results showed that degree of practicing administrative transparency by schools principals in Farwaniya educational area in Kuwait high. the results showed a statistically significant differences due to teacher of sex on fields (transparency in decision-making, procedures and mechanisms work, information and data) The differences were in favor of females. results also showed a statistically significant differences due to teacher of educational qualification on fields (Legislation and regulations, transparency in decision-making, assessment) the differences were in favor of bachelor. and the results showed a statistically significant differences due to years of experience on field of procedures and mechanisms work the differences were in favor of (Less than 5 years). and results showed a statistically significant differences due to years of experience on field of administrative contact, the differences were in favor of (more than 10 years).the results showed that the degree of achievement motivation for teachers principals in farwaniya educational area in Kuwait was high in all aspects. The results showed no statistically significant differences due to teacher of sex on all fields except fields (relationships inside and outside the work environment, overall satisfaction) The differences were in favor of females. results also showed that there were no statistically significant differences due to educational qualification in all fields of to achievement motivation. and the results showed no statistically significant differences due to years of experience on fields of (performance, realize the importance of time, competition). and results showed a statistically significant differences due to years of experience on fields of (work love, relationships inside and outside the work environment, overall satisfaction, the level of ambition, persistence) the differences were in favor of (more than 10 years). the results showed a positive correlation between administrative transparency and to achievement motivation. According to the findings of the study, the researcher suggested a set of recommendations: Promote practices by school principals in the application of transparency; Issuing laws and regulations that require school principals to produce transparency in all administrative operations
رقم ISN
5547
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN