عنوان الإطروحه
"ظاهرة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس : أسبابها و طرق التغلب عليها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-26
اسم الطالب
عبدالرحمن عنيزان حمدان الرشيدي
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد جبران
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى أسباب عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التعليم من وجهة نظر المعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت والتعرف على أسبابها وطرق التغلب عليها لمواجهة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التعليم من وجهة نظرهم، وفيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التعليم ونحو الحلول المقترحة لمواجهة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التعليم تبعاً لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة). واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتم تطوير استبانه مكونة من (56) فقرة. وقد تكون مجتمع الدراسة من (8784) معلم ومعلمة من الكويتيين العاملين في المدارس الحكومية في منطقة الفروانية بدولة الكويت لمختلف المراحل الدراسية، وقد تكونت عينة الدراسة من (1129) معلم ومعلمة تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - إن المستوى العام لأسباب عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس حسب استجابات أفراد عينة الدراسة جاء مرتفعاً، وأظهرت النتائج أن الأسباب الاقتصادية جاءت في المرتبة الأولى تلاها الأسباب الاجتماعية تلاها الأسباب الشخصية الأسباب التربوية في المرتبة الأخيرة - إن المستوى الكلي لتقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الحلول المقترحة لمواجهة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس قد جاء مرتفعاً، وجاء مقترح "إقرار عقوبات صارمة ضد من يقوم بالاعتداء على المعلم وإهانته" في المرتبة الأولى - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والشخصية لعزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس وفقا لمتغير الجنس ولصالح المعلمين وباختلاف متغير المستوى التعليمي لصالح حملة درجة الدراسات العليا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الأسباب التربوية لعزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس باختلاف متغير الجنس وباختلاف متغير المستوى التعليمي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والشخصية والتربوية لعزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس باختلاف متغير التخصص وباختلاف متغير الخبرة العملية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الحلول المقترحة لمواجهة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس باختلاف متغير الجنس ولصالح أفراد عينة الدراسة من المعلمين وباختلاف متغير المستوى التعليمي ولصالح أفراد عينة الدراسة من حملة درجة الدراسات العليا وباختلاف متغير الخبرة العملية لصالح أفراد عينة الدراسة من فئة الخبرة العملية (11 سنة فأكثر). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الحلول المقترحة لمواجهة عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس باختلاف متغير التخصص وقد أوصى الباحث بإعداد الخطط والمبادرات لضمان رفع نسب وأعداد المعلمين والمعلمات المواطنين في المدارس، ضمن معادلة تضمن عنصر الكفاءة في العملية التعليمية إطلاق حزمة مزايا وحوافز تكفل جذب المواطنين الكويتيين للانخراط في سلك التعليم
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the reasons that make Kuwaiti citizens desert the teaching career according to the point of view of the teachers in Al Farwaniya governorate in the state of Kuwait . It also aims at identifying the reasons and solutions which make Kuwaiti citizens desert the teaching career and if there are any statistical differences in the response of the individuals concerning this issue and the proposed solutions according to these factors ( gender , scientific qualification and specialization ) . The researcher used the descriptive analysis to answer the study questions . A questionnaire , made of 56 items , was developed record the views of ( 8784 ) teachers working in the government schools in AL Farwaniya educational area in the state of Kuwait including all the stages . The study included the views of ( 1129) teachers chosen randomly . The study noticed the following results : - The main reasons that make Kuwaiti citizens desert the teaching career according to the high response of the individuals are first the economic reasons , followed by social reasons , then personal reasons and finally the educational reasons . - The high estimation level of deserting the teaching career amongst the Kuwaiti citizens focused on proposing severs punishment on those who attack and insult teacher. - There are statistical differences amongst the responses of the individuals of the survey towards the social economic and personal reasons of deserting the Kuwaiti citizens the teaching career according to the gender for the teachers and the differences in the educational level for the postgraduate or high studies teachers. - No statistical differences between the average response of the individuals of the study towards the reasons of deserting the teaching career amongst Kuwaiti citizens according to gender differences and the educational level. - No statistical differences between the average response of the individuals of the study towards the social , economic , personal and educational reasons behind deserting teaching by Kuwaiti citizens according to specialization and practical experience difference . - Finding statistical differences between the responses of study individuals towards the proposed solutions to face the phenomenon of deserting teaching amongst Kuwaiti citizens according to gender differences and for the favour of the individuals of the teachers of study and for the high studies teachers according to practical experience for more than (11 years). - No statiscal differences between the average responses of the individuals of the study towards the suggested solutions of deserting teaching amongst Kuwaiti citizens according to specialization. لThe researcher recommended preparing plans and initiatives to guarantee elevating the number of Kuwaiti teachers at schools within an equation that ensures the presence of competence in the educational process and Releasing a band of advantages and rewards that ensure attracting Kuwaiti citizens in the educational field
رقم ISN
5545
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN