عنوان الإطروحه |
دور معلمات التربية البدنية في تعزيز المهارات القيادية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-23 |
اسم الطالب |
ياسمين نبيل سلطان بوفتين
|
المشرف |
تيسير محمد احمد الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد سليم الزبون |
ميسون طلاع الزعبي |
محمدعبود موسى الحراحشة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمات التربية البدنية في تعزيز المهارات القيادية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر طالبات الصف الثامن والتاسع، وتكونت عينة الدراسة من (567) طالبة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لقياس المهارات القيادية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتم التأكد من صدقها وثباتها, وأظهرت نتائج الدراسة أن دور معلمات التربية البدنية جاء مرتفعاً في تعزيز المهارات القيادية لدى الطالبات، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طالبات الصف التاسع، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للمنطقة التعليمية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات ونشر الوعي القيادي لدى الطلبة وتعزيز المهارات القيادية لديهم، بهدف إعداد جيل يتمتع بمهارات ومعارف قيادية تؤهلهم لتطوير المجتمع.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to find out the role of physical education teachers in promoting leadership skills among middle schools female students in Kuwait from the perspective of eighth and ninth grade students. The study sample consisted of )567( students. The study used descriptive method survey approach. A questionnaire was developed to measure leadership skills among middle school female students, and its validity and reliability were confirmed.
The study results showed that the role of physical education teachers was high in promoting leadership skills among students.
The results also showed statistically significant differences due to the Educational level in the direction of the ninth grade. The results also showed that there are no statistically significant differences due to the educational area.
In light of the results that have been reached, the researcher recommended a set of recommendations such as the need of giving training courses to teachers and raising leadership awareness among students and promoting the leadership skills they have, in order to prepare a generation that has the leadership skills and knowledge that qualifies them for the development of society
|
رقم ISN |
5542 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|