عنوان الإطروحه |
"تصور مقترح لإدارة الأزمات لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-26 |
اسم الطالب |
منصور مشاري سفاح الظفيري بطاح
|
المشرف |
محمدعبود موسى الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رداح مهدي صالح |
ميسون طلاع الزعبي |
صالح سويلم الشرفات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة تعرف إلى الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، ودرجة ممارسة استراتيجيات مواجهة الأزمة في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، مع تقديم تصور مقترح لإدارة الأزمة في مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، وأثر متغيري (الجنس، والمؤهل العلمي) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (117) مديراً ومديرة. وتم تطوير أداة تكونت من ثلاثة مقاييس، الأول: لقياس درجة انتشار الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، وتكون من (48) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الأزمات المتعلقة بالمعلم، الأزمات المتعلقة بالمجتمع المحلي، الأزمات المتعلقة بالطلبة، الأزمات المتعلقة بالبيئة المدرسية، الأزمات المتعلقة بالمنهاج)، والثاني: لقياس درجة ممارسة استراتيجيات مواجهة الأزمة في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية ، وتكون من (31) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (الهروب من مواجهة الأزمات، المواجهة، التعاون، الاحتواء)، والثالث: تضمن تصور مقترح لإدارة الأزمة في مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، وتكون من (20) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة درجة انتشار الأزمات المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية متوسطة، وأشارت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت لاستراتيجيات مواجهة الأزمة منخفضة، وأشارت النتائج إلى أن استجابات مديري المدارس على التصور المقترح لإدارة الأزمة في مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت منخفضة، وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيري الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة بالأزمات المدرسية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة باستراتيجيات مواجهة الأزمة في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في التصور المقترح لإدارة الأزمة في مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: (1) تعزيز وعي مديري المدارس بأهمية إدارة الأزمات، وتبصيرهم بدورهم الهام في إدارة الأزمات، والتغلب عليها في البيئة المدرسية قبل وأثناء وبعد حدوثها (2) تفعيل دور مديري المدارس من خلال إعطائهم الصلاحيات المناسبة لاتخاذ القرارات في حالة الأزمات والتصرف مباشرة دون الرجوع إلى الجهة العليا.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of spread school crises In secondary education schools in Kuwait, and the degree of exercise cope with the crisis strategies in secondary education schools in Kuwait from perspective school principals, with submission proposed conceived for crisis management at the government secondary school principals in the state of Kuwait, and the effect of certain variables (sex, educational qualification) on that. The study sample consisted of (117) male and female school manager. a tool was developed to measure the variables of the study .It consisted of three thems. the first measures the spread school crises In secondary education schools in Kuwait. it included (48) items distributed on five fields (crisis-related teacher, crisis-related local community, crisis-related students, crisis-related school environment, crisis-related curriculum). the second to measure the degree of exercise cope with the crisis strategies in secondary education schools in Kuwait. it included (31) items distributed on four fieldes (escape from the face of crisis, confrontation, cooperation, containment). the third include proposed model for crisis management at the government secondary school principals in the state of Kuwait. it included (20) items .the tool validity and reliability have been confirmed.the results showed that the degree of spread school crises In secondary education schools in Kuwait from perspective school principals medium. the result show the degree of exercise cope with the crisis strategies in secondary education schools in Kuwait from perspective school principals low. and the result show principals responses on proposed model for crisis management at the government secondary school principals in the state of Kuwait low. the results showed no statistically significant differences due to sex and educational qualification in all fields of spread school crises In secondary education schools in Kuwait. the results showed no statistically significant differences due to sex and educational qualification in all fields of exercise cope with the crisis strategies in secondary education schools in Kuwait from perspective school principals. the results showed no statistically significant differences due to sex and educational qualification in principals responses on proposed model for crisis management at the government secondary school principals in the state of Kuwait.
According to the findings of the study, the researcher suggested a set of recommendations . (1) promote the awareness of school principals about importance of crisis management and enlighten their important role in crisis management, and to overcome them in the school environment before and during and after they occur. (2) activating the role of school principals by giving them the appropriate powers to make decisions in a crisis situation and act directly without going back to the higher authorities
|
رقم ISN |
5541 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|