عنوان الإطروحه
"المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الملحق بها برامج تربية خاصة في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-14
اسم الطالب
فايز رفاع نغيمش العنزي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليم الزبون
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الملحق بها برامج تربية خاصة في دولة الكويت، والتعرف ان كان هناك فروق ذات دلالة احصائية حسب متغيرات (الجنسوالمؤهل العلمي والخبرة والدورات التدريبية )، تكونت عينة الدِّراسة من (116) من مديري المدارس ومساعديهم في دولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أنَّ درجة تقدير مديري المدارس ومساعديهم للمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الملحق بها برامج تربية خاصة في دولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة، توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات مديري المدارس ومساعديهم نحو المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الملحق بها برامج تربية خاصة في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها تنمية الوعي لدى مديري المدارس بالدمج الشامل لأن ذلك سيكون له دورُ فعَّال في نجاح عمليات الدمج، وتوفير غرفة مصادر في المدارس الملحق بها فصول خاصة، وتوفير كادر خدمة نفسية واجتماعية متخصص في المدارس الملحق بها فصول تربية خاصة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Problems encountering schools administration in schools supplemented with special education Programmers' in the State of Kuwait, in light of the variables (gender, training, experience and qualifications), study sample consisted of (116) school principals and their assistants in the State of Kuwait, the study found that the degree of estimation principals and their assistants to the problems faced by school administration in schools supplemented with special education programmers' in the state of Kuwait was great, the study found that there is no statistically significant perceptions school principals and their assistants about the problems faced by the school administration in schools differences there due to gender, academic qualifications , years of experience and training courses. In light of the results that have been reached researcher recommended a series of recommendations including the development of awareness among school administrators comprehensive integration because that would be instrumental in the success of mergers, providing sources thereto school room special classes, and to provide a cadre psychological service and social specialist in schools Appendix by special education classes
رقم ISN
5540
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN