عنوان الإطروحه |
درجة استخدام استراتيجيات التدريس المطورة في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-05-10 |
اسم الطالب |
مصطفى صبري عباس النعيمي
|
المشرف |
اسماعيل سعود حنيان العون |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
انمار محمد ابراهيم ابو عبيد |
منصور نزال عبدالعزيز الزبون |
نزار محمد الويسي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة استخدام استراتيجيات التدريس المطورة في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق، كما وهدفت الى معرفة الفروق الفردية في درجة استخدام استراتيجيات التدريس المطورة تبعاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الجنس)، وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لملائمته طبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعد الباحث استبانة مكونة من (44) فقرة مقسمة الى ثلاث مجالات (تخطيط درس التربية الرياضية، استراتيجيات التدريس المستخدمة التنفيذ، تقويم نتاجات الدرس)، حيث تكون مجتمع الدراسة من (46) معلماً ومعلمة، وشملت عينة الدراسة جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية في لواء قصبة المفرق، وتم تحليل البيانات بالحاسب الألي، وأستخدم الباحث المتوسطات الاحصائية، الانحرافات المعيارية، وارتباط بيرسون لتحقيق أهداف الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة بان معلمي ومعلمات التربية الرياضية يستخدمون استراتيجيات التدريس المطورة بدرجة متوسطة، ولا تختلف درجة ممارسة معلمي ومعلمات التربية الرياضية لاستراتيجيات التدريس المطورة تبعاً بجنسهم او خبراتهم العلمية، بناءً على ما توصل اليه نتائج الدراسة اوصى الباحث على ضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات الى زيادة استخدام استراتيجيات التدريس المطورة خلال درس التربية الرياضية، وزيادة برامج التوعية في المدارس حول أهمية استراتيجيات التدريس المطورة وأثرها على العملية التدريسية ونتاجاتها. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of using developed teaching strategies in the physical education class from the perspective of teachers in Al-Mafraq Governorate and identify the individual differences in the trends of the physical education teachers in Al-Mafraq Governorate towards the extent of using the developed strategies according to the study variables of (scientific qualification, number of years of experience, gender and number of training courses). The researcher used the descriptive approach due to its suitability to the nature of the study. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire consisting of (44) items distributed into the following fields: (physical education lesson layout, teaching strategies used (implementation), and the evaluation of the study results); the study population consisted of (46) male and female teachers and the study sample included all the male and female teachers of physical education in Mafraq. Data was analyzed by computer; the researcher used the statistical means, standard deviations, and Pearson correlation to achieve the study objectives. The study showed that physical education male and female teachers practice the developed strategies of teaching moderately and that the degree of practicing such strategies by the teachers does not differ by their gender nor their qualification. Based on the study results, the researcher recommended the need of urging teachers to enhance using the developed teaching strategies during class and increasing the school educational programs on the importance of developed teaching strategies and their impact on the educational process and its outputs |
رقم ISN |
554 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|