عنوان الإطروحه
مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-27
اسم الطالب
الحميدي ماجد حميدي المطيري
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر محمد الخرابشة
تيسير محمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت. واستخدم المنهج الوصفي المسحي من خلال توزيع استبانة على عينة مكونة من (291) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى: أن مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت كان متوسطاً، كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الفروانية وفقاً لمتغير الجنس في جميع المجالات ما عدا مجالي القيم التنظيمية والأداة ككل وجاءت الفروق لصالح الذكور، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة على مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الفروانية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام وزارة التربية بالثقافة التنظيمية واتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على زيادة مستوى إدراك العاملين في المدارس للثقافة التنظيمية
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Level of Organizational Culture Among Secondary Schools Principals in the State of Kuwait from the point of view of teachers in Farwaniya Governorate in Kuwait. And use descriptive approach through the distribution of a questionnaire to a sample of (291) teachers, and the results showed the study found that the level of organizational culture among secondary school principals from the point of view of teachers in Farwaniya Governorate in Kuwait medium, that there were no statistically significant differences in the responses of a sample The study on the level of organizational culture among secondary school principals from the point of view of teachers in Farwaniya Governorate due to the different gender classes in all fields except the fields of organizational values and the tool as a whole came differences in favor of males, and the results showed that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample at the level of the organizational culture the secondary school principals from the point of view of teachers in Farwaniya Governorate attributed qualification , and experience. The study recommended the need to the attention of the Ministry of Education organizational culture and take the policies and procedures that increase the level of awareness of school personnel and organizational culture
رقم ISN
5537
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN