عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-05-15 |
اسم الطالب |
محمد جواد عبدالله جابر
|
المشرف |
محمود حامد حسين المقدادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
صالح ناصر عليمات |
صالح سويلم الشرفات |
محمد عبود الحراحشة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة ممارسة المديرين للقيادة المتسامية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لأهداف الدراسة، وقد قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (32) فقرة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الكويت والبالغ عددهم (2550) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (344) معلم ومعلمة تمّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من معلمي المدارس الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الكويت.
وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الثانوية في في محافظة العاصمة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي) وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس في دولة الكويت، بهدف اطلاعهم على الأنماط القيادية الفاعلة خاصة موضوع القيادة المتسامية، وإكسابهم المهارات اللازمة لممارستها، لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء الوظيفي للمدراء أنفسهم وللمعلمين، وتعميق ولائهم التنظيمي نحو المؤسسات التربوية والتعليمية التي يعملون فيها، وبالتالي تحقيق الأهداف التي تسعى إليها هذه المؤسسات على النحو الأمثل
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of practicing transcendental leadership by secondary schools principals in the State of Kuwait from teachers point of view. It also aimed to detect whether there are statistically significant differences at the level (? = 0.05) in the due to the variables (sex, educational qualification, and years of experience).
To achieve the objectives of the study, the researcher implemented a descriptive approach for its appropriateness to the objectives of the study. The researcher has also developed a questionnaire composed of (32) items. The study population consisted of all secondary school teachers in the capital city of Kuwait that consist of (2550) teachers. The sample of the studt was chosen randomly and was composed of (344) teachers from both sexes.
The study found that the degree of practicing transcendental leadership by secondary schools principals in the State of Kuwait from teachers point of view was high. The results of the study also found statistically significant differences at the level (? = 0.05) in the the degree of practicing transcendental leadership by secondary schools principals in the State of Kuwait from the teachers? point of view due to the variables of sex and educational qualification, but no differences were reported due to the variable of years of experience.
Based on the findings of the study, the researcher recommends that the Ministry of Education hold training sessions for school principals in order to inform them about the effective leadership styles especially transcendent leadership style, and equip them with the necessary skills to practice it, because of its great importance in the development of the performance of the principals themselves and of teachers, and deepen organizational loyalty, thereby achieving school goals optimally
|
رقم ISN |
5535 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|