عنوان الإطروحه
"دور المشرف التربوي بتنمية الإبداع وعلاقته بالأداء المتميز لدى معلمي الإجتماعيات في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-23
اسم الطالب
فيصل بخيت سالم المطيري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد عبود الحراحشة
محمود حامد مقدادي
عدنان بدري الابراهيم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى دور المشرف التربوي في تنمية الإبداع وعلاقته بالأداء المتميز لدى معلمي الإجتماعيات في دولة الكويت، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (89) مشرفا ومشرفة تربوية و(284) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداتين لقياس متغيرات الدِّراسة. الأداة الأولى: لقياس دور المشرف التربوي في تنمية الإبداع، وتكوَّنت من (44) فقرة موزعة على (5) مجالات وهي (التخطيط للتدريس، التخطيط للمنهاج، إدارة الصف، التقويم، القيادة)، والأداة الثانية: لقياس الأداء المتميز لدى معلمي الإجتماعيات في دولة الكويت، وتكوَّنت من (37) فقرة موزعة على (6) مجالات وهي ( أخلاقيات المهنة، الكفايات المهنية، التنمية المهنية، التخطيط، إدارة الصف، التقويم)، وتم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن دور المشرف التربوي في تنمية الإبداع (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في دور المشرف التربوي في تنمية الإبداع تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة الأداء المتميز لدى معلمي الإجتماعيات في دولة الكويت جاءت بدرجة (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق الأداء المتميز تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة بين دور المشرف التربوي في تنمية الإبداع والأداء المتميز لدى معلمي الإجتماعيات. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث عدد من التوصيات أهمها: (1) عقد دورات تدريبية للمشرفين التربويين لإمدادهم بالكفايات اللازمة لتطوير الأداء الإبداعي لمعلمي الاجتماعيات. (2) رفع أداء معلمي الإجتماعيات من قبل وزارة التربية عن طريق خلق برامج إبداعية لتطوير قدراتهم.
الملخص بالانجليزي
The results of the study showed the degree of role of the educational supervisor in the development of creativity of social studies teachers in Kuwait was high. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to sex and educational qualification and years of experience on all Dimension of role of the educational supervisor in the development of creativity of social studies teachers. The results of the study showed the degree of outstanding performance of social studies teachers in Kuwait was high. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to sex and educational qualification and years of experience on all fields of outstanding performance of social studies teachers in Kuwait. The results showed a positive correlation relationship between application of the role of the educational supervisor in the development of creativity and outstanding performance of social studies teachers in Kuwait. According to the findings of the study, the researcher recommended a set of recommendations .The most important .(1) The provision of training programs for supervisors to provide them with the skills needed to develop creative performance for social studies teachers . (2) increase the performance of Sociologists teachers by the Ministry of Education through the creation of innovative programs to develop their abilities
رقم ISN
5533
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN