عنوان الإطروحه
درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-27
اسم الطالب
عبدالسلام نهار ضاوي العتيبي
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد ابراهيم القداح
تيسير محمد احمد الخوالدة
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظرهم. واُستُخدِم المنهج الوصفي المسحي من خلال توزيع استبانة تكونت من (37) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (استخدام الحاسوب في الممارسات الإدارية، واستخدام الإنترنت في الممارسات الإدارية، والمهارات التقنية لدى مديري المدارس) على عينة مكونة من (30) مديراً ومديرة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظرهم متوسطة، كما بينت النتائج توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات. واشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على درجة ممارسة التقنيات الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي في دولة الكويت تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات. حيث جاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة الطويلة. وقد أوصت الدراسة ضرورة التأكيد على تدريب مديري المدارس الثانوية على توظيف التقنيات الالكترونية في العمل المدرسي الإداري والفني.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Degree of Practice Principals E-Techniques of Secondary Schools in Al-ahmadi in the State of Kuwait from their point of view. And use descriptive approach through the distribution of a questionnaire to a sample of (30) principals, and the results showed that Degree of Practice Principals E-Techniques of Secondary Schools in Al-ahmadi in the State of Kuwait from their point of view medium, as results showed the study found that there were no statistically significant differences The study sample of responses on t Degree of Practice Principals E-Techniques of Secondary Schools in Al-ahmadi in the State of Kuwait due to the variable gender. The results indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample on Degree of Practice Principals E-Techniques of Secondary Schools in Al-ahmadi in the State of Kuwait attributed to the educational qualification variable, and reached as well as the study and no statistically significant differences in the responses of the study sample on Degree of Practice Principals E-Techniques of Secondary Schools in Al-ahmadi in the State of Kuwait due to the variable years of experience. Where the differences came in favor of the long-experienced. The study recommended the need to emphasize the training of secondary school principals to employ electronic technologies in the school administrative and technical work
رقم ISN
5530
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN