عنوان الإطروحه |
معيقات استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية في مدينة الرمادي من وجهة نظر المدرسين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-08-06 |
اسم الطالب |
زينة محمد غايب الدليمي
|
المشرف |
خالد يوسف عواد القضاة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي فرحان منيفي ابو صعيليك |
قاسم نواف فنخير البري |
جبرين عطية محمد |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدّراسة إلى معرفة معيقات استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية في مدينة الرمادي من وجهة نظر المدرّسين ، ولتحقيق أهداف الدّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في إجراء دراستها ، وقد تكونت عينة الدّراسة من (600) مدرّساً ومدرسةً من مجموع مدرّسي المدارس الثانوية في مدينة الرمادي والبالغ عددهم (11522) ، وقد طورت الباحثة أداة دراستها المتمثلة في استبانة لقياس معيقات استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية في مدينة الرمادي من وجهة نظر المدرسين ، وتكونت الأداة من (42) فقرة توزعت على ثلاث مجالات هي : معيقات ادارية وفنية ، ومعيقات تتعلق بالمدرس ، ومعيقات تتعلق بالطالب ، وتحققت من صدقها وثباتها ، وتوصلت الدّراسة الى عدد من النتائج الآتية :
- ان درجة المعيقات لكل المجالات كانت متوسطة .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05? = ) تعزى لأثر متغير الجنس في المجال الأول (معيقات إدارية وفنية) والثاني (معيقات تتعلق بالمدرّس) وفي المعيقات ككل ولصالح الذكور ، أما في المجال الثالث (معيقات تتعلق بالطالب) فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05? = ) بالنسبة لهذا المتغير .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05? = ) تعزى لأثر التخصص في جميع المجالات وفي معيقات ككل وجاءت الفروق لصالح التخصصات الإنسانية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05? = ) تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات وفي معيقات ككل .
وفي ضوء نتائج الدّراسة أوصت الباحثة بما يلي :
- تحسين البنية التحتيّة التي تخدم الاتصالات.
- عقد دورات لتعلّم وسائل التعليم الإلكتروني، والمحاضرات المجانيّة التي تشرح أهميته.
- الاستفادة من الخبرات الخارجيّة، وخاصّة تجارب الدول المتقّدمة في مجال التعليم الإلكتروني |
الملخص بالانجليزي |
The study aims at investigating the obstacles of using e-learning at secondary schools in Ramadi from the teachers' perspectives. This study is descriptive. Six hundreds teachers of both genders were chosen in this study. A questionnaire method is developed by the researcher to achieve the aim. The questionnaire is of forty-two items divided into three classifications: technical and administrative obstacles, obstacles related to teachers and obstacles related to students. This method was valid and stable.
It is concluded that:
* the degree of obstacles is medium
* there are (?=0.05) statistical differences due to the gender differences in the first and the second classifications. While, there is no difference in the third classification of the obstacles related to students.
* There are (?=0.05) differences due to the impact of the specializations and particularly the humanities.
* as for obstacles due to the experience, the (?=0.05) statistical differences are not found in this study.
According to the conclusions of this study, the researcher recommends the following:
* improving the infrastructure to improve the communication service.
* Holding free lessons and workshops regarding the ways of e-leaning.
* Getting the benefit of the developed countries experiences in this field
|
رقم ISN |
553 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|