عنوان الإطروحه
"الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-27
اسم الطالب
مسند عبيد مسند النومس
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سلامة يوسف طناش
ميسون طلاع الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم، والتعرف إلى أثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) لتصورات معلمي العلوم الفلسفية في الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها، ووزعت على (147) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم الفلسفية في دولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة على مجالات الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت وفقاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة على مجالات الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الفلسفية في المدارس الثانوية في دولة الكويت وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في برامج إعداد معلمي العلوم الفلسفية؛ من خلال إخضاعههم لعمليات تقويم وتطوير مستمرة؛ في ضوء المستجدات؛ لتلبي حاجات العصر، وتفي بمتطلباته، وتشجيع المعلمين والمعلمات للمشاركة في تصميم البرامج التدريبية وتنفيذهـا عن طريق تقديم الحوافز المادية والمعنوية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify Training needs for Philosophy Teachers at Secondary Schools in Kuwait from the point of view of training needs, and to identify the effect of variables (gender, educational qualification, and experience) in the perceptions for Philosophy Teachers in secondary schools in the State of the training needs Kuwait, In order to achieve the objectives of this study was to develop a questionnaire to make sure of validity and reliability, and distributed to (147) teachers in the State of Kuwait, and the study found that the training needs for Philosophy Teachers at secondary schools in the State of Kuwait from the point of view high ,The results showed no statistically significant differences in the responses of the study sample for Philosophy Teachers in secondary schools in the State of Kuwait, according to the variables of gender and qualification, and the results showed also statistically significant differences in the responses of the study sample for for Philosophy Teachers in secondary schools in the State of Kuwait, according to the variable experience. The study recommended a review of the setup and configuration of Teachers of philosophical sciences programs; through Akhaddallhm operations calendar and continuous development; in the light of developments; to meet the needs of the times, to meet its requirements, and encourage teachers to participate in the training program design and implementation by providing material and moral incentives
رقم ISN
5529
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN