عنوان الإطروحه
"مستوى سلوك المواطنة التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-27
اسم الطالب
حسين محمد حمد العجمي
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد ابراهيم القداح
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تعرف مستوى سُلوك المواطنة التنظيمية لدى مُديري المدارس الثانوية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وتكونت عينة الدِّراسة من (1405) معلماً ومعلمة في محافظة الأحمدي تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2015/2016م وزعت عليهم أستبانة تم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى سُلوك المواطنة التنظيمية لدى مُديري المدارس الثانوية من وجهة نظرهم في محافظة الأحمدي في دولة الكويت متوسطاً، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى سُلوك المواطنة التنظيمية لدى مُديري المدارس الثانوية بسبب اختلاف فئات الجنس في جميع المجالات ما عدا مجال الايثار وجاءت الفروق لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى سُلوك المواطنة التنظيمية لدى مُديري المدارس الثانوية بسبب اختلاف فئات المؤهل العلمي في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح ممن مؤهلهم العلمي بكالوريوس. ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية في مجال الايثار، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى سُلوك المواطنة التنظيمية لدى مُديري المدارس الثانوية بسبب اختلاف فئات سنوات الخبرة في جميع المجالات. ما عدا مجال الايثار حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة القصيرة. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها تنظيم دورات تدريبية للمعلمين لتوضيح ماهية سلوك المواطنة التنظيمية وأهميته ومبادئه، وأهمية ممارسته في المؤسسات التربوية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed know Level of Organizational Citizenship Behavior among the Secondary School Principals in Al Ahmadi Governorate in Kuwait, and study sample consisted of (1405) teachers in Al-Ahmadi Governorate selected randomly for the academic year 2015/2016 which distributed a qusttioner on them. The results showed that the level of organizational citizenship behavior among secondary school Principals from teachers point of view in Ahmadi in Kuwait medium, as the study found that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample at the level of organizational citizenship behavior of secondary school Principals because of the different categories of gender in all fields except the field of altruism came differences in favor of males, as results showed no statistically significant differences in the responses of the study sample at the level of organizational citizenship behavior of secondary school Principals because of the different to educational qualification in all fields, and came differences for bachelor degree. Statistically significant at the field of altruism differences did not appear, and the study found that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample at the level of the organizational citizenship behavior among secondary school Principals because of the years of experience in all fields. Except where the field of altruism and the results showed no statistically significant differences, and the differences were in favor of those with short experience. In light of the results that have been reached researcher recommended a series of recommendations including the organization of training courses for teachers to clarify the nature of organizational behavior and its importance and principles of citizenship
رقم ISN
5528
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN