عنوان الإطروحه
"الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية في منطقة الأحمدي من وجهة نظرهم وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-20
اسم الطالب
عبدالله حمود عبدالله المطيري
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يسرى العلي
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة التّعرف إلى الضّغوط الاجتماعية التي تواجه مديري المدارس الثّانوية في منطقة الأحمدي من وجهة نظرهم ونظر المعلمين، كذلك هدفت تعرف مستوى الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثّانوية في منطقة الأحمدي بدولة الكويت من وجهة نظرهم ونظر المعلمين، والتّعرف إلى العلاقة الارتباطية بين الضّغوط الاجتماعية لدى مديري المدارس الثّانوية في منطقة الأحمدي بدولة الكويت ومستوى أداءهم الوظيفي، وبلغ حجم عينة الدّراسة (279) مديرًا ومديرة ومعلمًا معلمة للمرحلة الثّانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، وتوصلت الدّراسة إلى أن درجة تقدير أفراد عينة الدّراسة للضغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية تعزى لأثر الجنس في مجالي الضّغوط الاجتماعية المتعلقة بالعلاقة مع الإدارة التّعليمية، والضّغوط الاجتماعية المتعلقة بالعلاقة مع المعلمين وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية تعزى لمتغير الجنس في مجال الضّغوط الاجتماعية المتعلقة بالعلاقة مع المجتمع المحلي والأداة ككل، وأظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والأداة ككل. وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي بكالوريوس، وأظهرت النّتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس الثّانوية تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة في جميع المجالات والأداة ككل، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات. وتوصلت النّتائج كذلك إلى أن مستوى الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثّانوية في منطقة الأحمدي بدولة الكويت مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى أداء مديري المدارس تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى أداء مديري المدارس تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وتوصلت الدّراسة كذلك إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مجالات الضّغوط الاجتماعية التّي تواجه مديري المدارس والأداء الوظيفي. وأوصت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات منها مراعاة تخفيف ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثّانوية وذلك بتطبيق مبادئ الإدارة الحديثة مثل مبدأ تدرج السلطة، ومبدأ وحدة إصدار الأوامر والتّعليمات، حتى لا تتعارض الأوامر فتؤدي إلى ارتفاع مستوى الصّراع.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Social Pressures which faces Secondary School Principals in Al-Ahmadi Governorate from their point of view and Their Relationship Job Performance, and the study sample size was (279) principals and teachers at the secondary level in Ahmadi in Kuwait, the study ascertained that the degree of estimation study sample social pressures faced by secondary school principals came high degree, results showed no statistically significant differences in the perceptions of the study sample towards social pressures facing secondary school principals due to the impact of gender in domains of social pressures related to the relationship with the Department of education, social pressures related to the relationship with teachers It came the differences in favor of females, and there are no significant differences of related to gender in the field of social pressures related to the relationship with the local community and the instrument, the results showed due qualification in all domains and the impact of the tool too. the differences came for the benefit of people with scientific Bachelor qualification, and the results showed also no statistically significant differences due to the impact of the number of years of experience in all domains, the differences in favor of experienced with more than 10 years. as well as to the functionality of principles of the secondary school level in the Ahmadi area in Kuwait is high, and the presence of significant differences of perceptions study sample towards the performance of school principals level due to the impact of gender educational qualification, and the there were statistically significant differences of perceptions study sample towards the performance of school principals level due to the variable years of experience. The study found also that there was a positive correlation between social pressures faced among school principals and job performance. The study made a series of recommendations, including the pressures of work with the secondary school principals through the application of modern management principles such as the principle of gradation of power and principle of unity of command and issuing instructions so as not to contradict the command leads to the high level of conflict
رقم ISN
5526
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN