عنوان الإطروحه
"البرامج التدريبية الموجهة لمعلمي اللغة العربية الجدد في دولة الكويت وعلاقتها بالنمو المهني"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-19
اسم الطالب
مفلح مبارك الأسود العازمي
المشرف
محمد سليمان مجلي بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد فهاد الخريشا
محمود حامد المقدادي
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف إلى البرامج التدريبية الموجهة لمعلمي اللغة العربية الجدد في دولة الكويت وعلاقتها بالنمو المهني حسب متغيري (الجنس، والمرحلة الدراسية)، وتكوَّنت عينة الدراسة من جميع من تم تعيينهم في الفصل الدراسي الأول 2015- 2016 وعددهم 121 معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداتين لقياس متغيرات الدِّراسة الأولى: لتقييم البرامج التدريبية تكوَّنت من (44) فقرة موزعة على (5) مجالات وهي (الاحتياجات التدريبية، والأساليب المستخدمة في التدريب، والبعد الثقافي، والبعد الأكاديمي، والبعد المهني)، والثانية: لقياس النمو المهني للمعلمين الجدد، وتكوَّن من (29) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي (التخطيط للدرس، وضبط الصف، وطرق التدريس، والتقويم)، وتم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. أظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تقييم البرامج التدريبية الموجهة لمعلمي اللغة العربية الجدد في دولة الكويت من وجهة نظرهم متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس، إلا فيما يتعلق بمجال البعد المهني وكان لصالح الإناث، وعدم وجود فروق فيما يتعلق بالمرحلة الدراسية ما عدا مجال البعد الأكاديمي وكان لصالح المرحلة الابتدائية. وأظهرت النتائج كذلك أن درجة النمو المهني لمعلمي اللغة العربية الجدد في دولة الكويت تعد مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس في جميع المجالات المتعلقة بالنمو المهني لمعلمي اللغة العربية الجدد في دولة الكويت، وأكدت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر المرحلة الدراسية في جميع المجالات باستثناء مجال إدارة الصف لصالح المرحلة الابتدائية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين جميع مجالات البرامج التدريبية الموجهة لمعلمي اللغة العربية الجدد وجميع مجالات النمو المهني للمعلمين الجدد. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات أهمها: (1) تدريب المعلمين على تطوير الأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية من خلال البرامج التدريبية. (2) مراعاة استخدام التعلم التعاوني وطرق الاستقصاء في البرامج التدريبية الموجهة للمعلمين الجدد. (3) توفير حوافز مادية ومعنوية للمعلمين الجدد لتحقيز نموهم المهني.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Training Programs for new teachers of the arabic language in the state of Kuwait and its relationship to the professional growth, and the effect of certain variables (sex, educational stage) on that. The study sample consisted of (121) male and female teachers. A tool was developed to measure the variables of the study .It consisted of two questionnaires. the first to measure training programs for new teachers of the arabic language in the state of kuwait. It included (44) items distributed on five fields (training needs, the styles which used in training, cultural dimension, academic dimension, vocational dimension). The second questionnaire to measure professional growth. It included (29) items distributed on four fields (Lesson planning, grade adjust, teaching methods, Calendar). The tool validity and reliability have been confirmed. The results of the study showed that: the degree of evaluation Training programs for new teacher of Arabic language in the State of Kuwait was medium . Results also showed there were no statistically significant differences due to sex in evaluation training programs for new teacher of Arabic language in the State of Kuwait in all fields except field of vocational dimension the differences due to females, The results also showed there were no statistically significant differences due to educational stage in evaluation Training programs for new teacher of Arabic language in the State of Kuwait in all fields except field of academic dimension, the differences to due Primary stage. and the the results of the study showed the degree of Professional growth for new teachers of the arabic language in the State of Kuwait was high, The results also showed there were no statistically significant differences due to sex in all fields of professional growth, The results of the study showed also there were no statistically significant differences due to educational stage in all fields of professional growth except field of grade adjust, the differences due to Primary stage. the results showed a positive correlation relationship between all fields of training programs and all fields of professional growth for new teachers of the Arabic language in the state of Kuwait. According to the findings of the study, the researcher recommended a set of recommendations .The most important .(1) Training new teachers to develop classroom activities and non-classroom activities through training programs. (2) the use of cooperative learning and survey methods in the training programs for new teachers
رقم ISN
5525
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN